الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زيادة أعداد المقبولين بكلية العلاج الطبيعي.. تفاصيل اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

القاهرة 24
سياسة
السبت 28/ديسمبر/2019 - 04:02 م

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية ظهر اليوم السبت، اجتماعًا برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور صديق عبد السلام، أمين المجلس، والسادة أعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

في بداية الاجتماع، وجه أعضاء المجلس التهنئة الوزير على تجديد الثقة فيه من جانب القيادة السياسية، لاستكمال المشروعات التعليمية التي بدأها، متمنين لسيادته التوفيق والسداد.

كما وجه المجلس التهنئة للدكتور أيمن عاشور، لتوليه مهام منصب نائب الوزير لشئون الجامعات، موجهًا الشكر للدكتور عمرو عدلي نائب الوزير السابق لشئون الجامعات على ما قدمه من جهود متميزة خلال الفترة الماضية.

وأشار الوزير، إلى أنه جارٍ تأريخ ما تم من إنجازات في خطة التنمية المستدامة للدولة، فيما يتعلق بالمحاور الرئيسية لخطة الوزارة في التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أنه جارٍ إعداد خريطة جغرافية توضح كافة البيانات والمعلومات حول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر (GIS).

وأكد عبد الغفار على تعميم منظومة الامتحانات الإلكترونية بالجامعات الخاصة والأهلية، وكذلك تعميم منظومة التحول الرقمي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتطوير البنية التحتية بالجامعات.

وذلك تنفيذًا لتكليفات السيد رئيس الجمهورية بتعميم منظومة التحول الرقمي والامتحانات الإلكترونية بالجامعات المصرية.

وأكد الوزير على ضرورة انتظام سير أعمال امتحانات المنتصف للفصل الدراسي الأول بالجامعات الخاصة والأهلية.

وشدد خالد عبد الغفار، على ضرورة متابعة كليات الطب التابعة للجامعات الخاصة والأهلية، وتقييمها بشكل دوري من خلال تشكيل لجنة متخصصة من المجلس الأعلى للجامعات؛ للتأكد من توافر كافة الإمكانيات البشرية والتدريبية والتدريسية اللازمة لتأهيل الطلاب وإعدادهم، وتخريج أطباء قادرين على تقديم خدمة طبية وعلاجية متميزة للمواطنين.

كما وجه الوزير الشكر لجامعة دراية على مشاركتها في مسابقة تطوير العشوائيات وفوزها في المسابقة، مطالبًا بمشاركة كافة الجامعات الخاصة في تطوير العشوائيات بالمحافظات التابعة لها. ووافق المجلس أيضًا على زيادة عدد المقبولين بكلية العلاج الطبيعي بجامعة فاروس إلى 350 طالبًا، وذلك اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020.

ووافق المجلس على بدء الدراسة بقسم العمارة بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة النيل، وأن يكون أعداد الطلاب المقبولين 120 طالبًا اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020، وكذلك بدء الدراسة بكلية العلاج الطبيعي بجامعة الأهرام الكندية، وأن يكون عدد الطلاب المقبولين للعام الدراسي الأول لا يزيد عن 280 طالبًا.

ووافق المجلس أيضًا على بدء الدراسة ببرنامج الماجستير البيني بين كلية الإعلام والاتصال، وكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات، بالجامعة البريطانية في مصر تحت عنوان (ماجستير الإعلام الرقمي) اعتبارًا من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2019/2020، على ألا يتجاوز عدد الطلاب المسجلين بالبرنامج في أي وقت عن 30 طالبًا، وألا يكون عدد الطلاب المقبولين هذا العام بواقع 70% من هذا العدد ليكون 21 طالبًا. كما وافق المجلس على بدء الدراسة في تخصص الذكاء الاصطناعي بكلية علوم الحاسب بالجامعة البريطانية في مصر. كما وافق المجلس أيضًا على مذكرات التفاهم الموقعة بين بعض الجامعات الخاصة والأهلية على النحو التالي: – جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا وجامعة بليموث بالمملكة المتحدة. جامعة النيل الأهلية ومعهد فرانكفورت للدراسات المتقدمة بألمانيا. جامعة مصر الدولية وكل من: الجامعة الأوروبية بمدريد بإسبانيا، وكلية إدارة الأعمال الدولية بفرنسا. الجامعة البريطانية في مصر، وجامعة أبو ظبي. جامعة النهضة، وجامعة الدراسات الدولية ببكين بالصين.

أحيط المجلس علمًا بقرارات رئيس الجمهورية والخاصة بإنشاء جامعات مايو، والحياة، واللوتس، لينضموا إلى منظومة الجامعات الخاصة فى مصر.

وأحيط المجلس علمًا أيضًا بإنشاء مركز دراسات آسيا وإفريقيا بالجامعة المصرية الصينية كوحدة ذات طابع خاص، كمنتدى للتبادل المعرفي يهدف إلى طرح أفكار ورؤى بشأن القارتين الإفريقية والآسيوية. وعلى هامش الاجتماع، شهد الدكتور خالد عبد الغفار مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وصندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، ووقع عن المجلس الدكتور صديق عبد السلام أمين المجلس، وعن الصندوق اللواء أحمد محمد الأشعل المدير التنفيذي للصندوق، بحضور اللواء السيد الغالى مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس الصندوق. ويقوم الصندوق بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة. وبمقتضى هذا البروتوكول يتم تقديم المنح الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية لأبناء شهداء وضحايا ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.

تابع مواقعنا