• بحث عن
  • بعد إعلان نقل 4 كباش.. أول صور لنقل مسلة لـ”ميدان التحرير” في إطار خطة التطوير

    بدأت الحكومة في أعمال وضع المسلة الكبرى وسط ميدان التحرير ، وذلك ضمن خطة التطوير التي تم الإعلان عنها، بإشراف من رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان ومحافظة القاهرة.

    ويبلغ طول المسلة نحو 19 مترًا كما يبلغ وزنها 145 طنًا كما يبلغ وزن القاعدة الخرسانية التي سيتم تثبيت المسلة عليها نحو 600 طن.

    أثار قرار المجلس الأعلى للآثار، بنقل تماثيل الكباش لتزين ميدان التحرير، جدلًا كبيرًا بين أهالي محافظة الأقصر، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حيث عبر الأهالي عن استنكارهم لتجريد مدينة الألف باب من آثارها، خاصة بعد تدهور الأحوال السياحية، مؤخرًا بالمحافظة، واعتماد أبنائها على زيارة السياح للمواقع الأثرية فقط.

    فيما أكد الدكتور مصطفى الصغير مدير عام آثار الكرنك: أن تماثيل أبو الهول ذات رأس الكبش، التي سيتم نقلها من معبد الكرنك إلى القاهرة، لتزين ميدان التحرير حول المسلة التي تم نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية، ليست من التماثيل الموجودة على جانبي طريق الكباش المعروف الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، ولا التماثيل الموجودة أمام واجهة معبد الكرنك ولكن تم اختيارها من بين تماثيل موجودة خلف واجهة المعبد (الصرح الاول) على جانبي الفناء، خلف مباني الطوب اللبن التي تركها المصري القديم أثناء أعمال بناء الصرح الأول.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق