• بحث عن
  • لميس جابر: “موافقة على نقل الكباش لميدان التحرير.. عندنا آثار تملى المحافظات”

    قالت لميس جابر، الكاتبة والمؤرخة، إنها موافقة على قرار نقل 4 كباش من معبد الكرنك بالأقصر إلى ميدان التحرير بوسط القاهرة، ضمن خطة تطوير الميدان الأشهر بالعاصمة.

    وأضافت لميس، خلال استضافتها في برنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة “إم بي سي مصر”، أن الكرنك بها عدة معابد وليس معبد واحد، مشيرة إلى أن الكباش التي من المزمع نقلها ليست تلك المعروفة ولكنها جديدة تم اكتشافها.

    وأوضحت، أن مصر بها الكثير من الآثار والتي من الممكن نقل قطع منها في كافة محافظات الجمهورية للعرض.

    “نقل الكباش” لتزيين ميدان التحرير يثير غضب أهالي الأقصر

    وفي وقت سابق، أثار قرار المجلس الأعلى للآثار، بنقل تماثيل الكباش لتزين ميدان التحرير، جدلًا كبيرًا بين أهالي محافظة الأقصر، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حيث عبر الأهالي عن استنكارهم لتجريد مدينة الألف باب من آثارها، خاصة بعد تدهور الأحوال السياحية، مؤخرًا بالمحافظة، واعتماد أبنائها على زيارة السياح للمواقع الأثرية فقط.

    الأمن يبدأ في إزالة منازل بمنطقة الكرنك لاستكمال طريق الكباش.. والأهالى يتجمهرون (صور)

    يقول مصطفى عيد: إن عملية نقل وتجريد محافظة الأقصر من آثارها، هو وضع سيؤثر بالسلب على حركة السياحة داخل المحافظة، مما يؤدي لقطع أرزاق الكثيرين، خاصة أن الشباب يعتمدون بشكل كلي على السياحة، واستنكر عملية نقل الآثار من المحافظة، بقوله “هما مستكترين الآثار علينا عشان كدا بيودوها للقاهرة”.

    بينما يقول رضا المهدي: يبدو أن قرار نقل آثار الأقصر، هو قرار ضمني مستتر تحت أي مسمى شرعي أو قانوني، والذي يقتضي بتفريغ الأقصر خاصة والصعيد عامة، من كل الآثار القيمة، ونقلها للقاهرة الفاطمية ولا عزاء للصعايدة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق