الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الري”: تحصيل 216 مليون جنيه مقابل استغلال نهر النيل ومنافعه في 2019

القاهرة 24
أخبار
الأحد 29/ديسمبر/2019 - 04:26 م

كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الموارد المائية والري، ممثلة في قطاع تطوير وحماية نهر النيل، أنه تم تحصيل 216 مليون جنيه مقابل الانتفاع بالمياه منذ بدء العام في يناير 2019 وحتى نهاية العام، وذلك في سياق استغلال نهر النيل ومنافعه.

وقال المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، إن قطاع تطوير وحماية نهر النيل وأجهزته حصلوا بما يزيد عن (216) مليون جنيه، والتي تعود بالنفع على الخزينة العامة للدولة كأحد الموارد التي تساعد في المشروعات التنموية لصالح الدولة والمواطنين.

وفي مجال مستحقات رد الشيء لأصله، فقد تم تحصيل ما يزيد عن 5.5 مليون جنيه منذ بدء العام مقابل رد الشيء لأصله من خلال تنفيذ الإزالات على طول مجرى نهر النيل.

“صيانة وإزالة الحشائش.. “الري”: 139 مليون جنيه لحماية نهر النيل

وفي وقت سابق، كشف تقرير رسمي أصدره قطاع تطوير وحماية نهر النيل، عن تنفيذ أعمال بـ 139 مليون جنيه فى مجال حماية جوانب النهر، والصيانة المتواصلة، وإزالة الحشائش على طول المجرى، فضلًا عن أعمال التطوير والتجميل على جانبي النهر، الأمر الذي يسهم في الحفاظ على نظافة المجرى طوال العام وحمايته من النحر والتآكل.

وشدد التقرير، على العمل على الحفاظ على الرقعة الزراعية للأراضي الملاصقة للنيل، والحد من التعديات بكافة أشكالها، وخلق مجالات جديدة للاستثمار وتشغيل العمالة، إلى جانب تطوير الناحية الجمالية للجزر وجوانب النهر وواجهات المدن لتحسين البيئة المحيطة بالنهر.

علاوة على خلق بيئة صحية من خلال زيادة الرقعة الخضراء، والمناطق الترفيهية كمنتزه عام لجموع المواطنين، إيمانًا بمبدأ “نهر النيل ملك الجميع” .

وأفاد التقرير، بأن وزارة الموارد المائية والري متمثلة في قطاع تطوير وحماية نهر النيل، تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات، وتشمل عمليات صيانة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل، حيث يجري العمل بعدد 17 عقد صيانة بقيمة، ما يزيد عن 28 مليون جنيه، ووصلت نسبة متوسط ما تم إنجازه إلى 81% من الأعمال، منذ بدء العام الحالي في يناير 2019 بقيمة ما يقرب من 23 مليون جنيه.

وزارة الري: 107 مليون جنيه حصيلة الانتفاع بنهر النيل وفرعيه في 5 شهور

هذا بالإضافة إلى عمليات الحماية لجوانب نهر النيل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 5 عمليات لتطوير وحماية جوانب نهر النيل بما يزيد عن 6.6 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 100%.

ويجري العمل في تنفيذ عدد (23) عملية حماية لجوانب نهر النيل علي مستوي أجهزة القطاع بمبلغ (53.9) مليون جنيه وجاري حاليا السير في إجراءات طرح هذه العمليات كما، وجارٍ السير في إجراءات طرح عدد (5) عمليات حماية حجرية بمحافظة المنيا تحت مسمى تطوير القري الأكثر فقرا بقيمة (12.5) مليون جنيه.

تابع مواقعنا