السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“صيانة وإزالة الحشائش.. “الري”: 139 مليون جنيه لحماية نهر النيل

القاهرة 24
سياسة
الأحد 29/ديسمبر/2019 - 03:35 م

كشف تقرير رسمي أصدره قطاع تطوير وحماية نهر النيل، عن تنفيذ أعمال بـ 139 مليون جنيه فى مجال حماية جوانب النهر،  والصيانة المتواصلة، وإزالة الحشائش على طول المجرى، فضلًا عن أعمال التطوير والتجميل على جانبي النهر، الأمر الذي يسهم في الحفاظ على نظافة المجرى طوال العام وحمايته من النحر والتآكل.

وشدد التقرير على العمل على الحفاظ على الرقعة الزراعية للأراضي الملاصقة للنيل، والحد من التعديات بكافة أشكالها، وخلق مجالات جديدة للاستثمار وتشغيل العمالة، إلى جانب تطوير الناحية الجمالية للجزر وجوانب النهر وواجهات المدن لتحسين البيئة المحيطة بالنهر.

علاوة على خلق بيئة صحية من خلال زيادة الرقعة الخضراء، والمناطق الترفيهية كمنتزه عام لجموع المواطنين، إيمانًا بمبدأ “نهر النيل ملك الجميع” .

وأفاد التقرير بأن وزارة الموارد المائية والري متمثلة في قطاع تطوير وحماية نهر النيل، تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات، وتشمل عمليات صيانة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل، حيث يجري العمل بعدد 17 عقد صيانة بقيمة، ما يزيد عن 28 مليون جنيه، ووصلت نسبة متوسط ما تم إنجازه إلى81% من الأعمال، منذ بدء العام الحالي في يناير 2019 بقيمة ما يقرب من 23 مليون جنيه.

هذا بالإضافة إلى عمليات الحماية لجوانب نهر النيل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 5 عمليات لتطوير وحماية جوانب نهر النيل بما يزيد عن 6.6 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 100%.

ويجري العمل في تنفيذ عدد (23) عملية حماية لجوانب نهر النيل علي مستوي أجهزة القطاع بمبلغ (53.9) مليون جنيه وجاري حاليا السير في إجراءات طرح هذه العمليات كما، وجارٍ السير في إجراءات طرح عدد (5) عمليات حماية حجرية بمحافظة المنيا تحت مسمي تطوير القري الأكثر فقرا بقيمة (12.5) مليون جنيه.

ومن جانبه، أفاد المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بأن القطاع يقوم حاليًا بتنفيذ عمليات تطوير واجهات نهر النيل لتطوير واجهات المدن النيلية وجارٍ حاليًا السير في إجراءات طرح عملية تكاسي بطول 400 متر بكورنيش نيل بني سويف بقيمة (7)مليون جنيه، لافتًا بأن العمل يجري في عملية تكريك جزيرة الوراق وإزالة الهيش والتي بدء العمل الفعلي بها بتاريخ 2/7/2019 بتكلفة تقترب من (24) مليون جنيه والمقرر الانتهاء منها في 30/6/2020.

وأضاف المهندس علاء خالد بأن القطاع يقوم بعمليات تصيع وتوريد المعدات النهرية يقوم القطاع باستثمارات بقيمة (67.5) مليون جنيه لتصنيع وتوريد المعدات العاملة بمجري نهر النيل في نزع الحشائش وتنفيذ الازالات، حيث جارٍ العمل على طرح عدد (5) عمليات لتصنيع وتوريد عدد(6) صندل نهري وعدد (7)قاطرة وعدد( 6) حفار هيدروليكي بالإضافة إلى طرح عملية تجديد عدد(5) صندل نهري ومن المتوقع تنفيذه حتي 30/6/2020 ما قيمته (25.5) مليون جنيه، فضلًا عن تشييد مبني هندسة نيل نجع حمادي بالإدارة العامة لحماية نيل الأقصر بمبلغ 4.5 مليون جنيه ونسبة تنفيذ 57%.

تابع مواقعنا