• بحث عن
  • 52 عالمًا وخبيرًا إثيوبيا يبعثون رسالة للرئيس السيسي وقادة العالم بشأن “سد النهضة”

    شعبان بلال

    بعث 52 عالما وخبيرا إثيوبيا في مختلف البلدان، شكلوا لجنة تحت اسم “الإثيوبيين”، رسالة إلى عشر دول ومؤسسات دولية، بشأن مفاوضات سد النهضة.

    وحسب موقع “ethiopian reporter” الناطق باللغة الأمهرية، فإن هذه الرسالة تم إرسالها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس برلمان عموم إفريقيا، والأمين العام لمفوضية الاتحاد الإفريقي، ورئيس الولايات المتحدة، ورئيس البنك الدولي، والرئيس المصري، ورئيس البرلمان العربي، وبعض العلماء المصريين.

    وجاء في الرسالة، أن جهود الولايات المتحدة والبنك الدولي لحل الصراع بين إثيوبيا ومصر نشأت من وجهة نظر جيدة، موضحة أن البيان المشترك الصادر عن إثيوبيا والسودان ومصر والولايات المتحدة والبنك الدولي لن يوفر وقتًا كافيًا لمناقشة المشاكل، وسيضر بمزايا السيادة الإثيوبية والأجيال المقبلة.

    وأضاف الخبراء والعلماء أنه بينما وافقت إثيوبيا والسودان ومصر على دراسة فريق فني لإعادة تأهيل سد النهضة، قالوا إن مصر لا تزال وراء الاتفاق. والأسوأ من ذلك، يجب ألا تكون إثيوبيا بأي حال من الأحوال جزءًا من هذا الاتفاق، بدلاً من استخدام معاهدات حوض النيل الحديثة كجزء من هذه المعاهدة.

    رسالة علماء إثيوبيا
    رسالة علماء إثيوبيا
    رسالة علماء إثيوبيا
    رسالة علماء إثيوبيا

    وقالت الرسالة، إن الساسة المصريين يهددون باستخدام القوة العسكرية ضد إثيوبيا، لافتين إلى أن تأخر موافقة مصر سيشكل عبئًا اقتصاديًا ثقيلًا على إثيوبيا.

    ودعا العلماء، إلى حل متوازن لاعتماد إثيوبيا على مصدر النيل وسيادتها على السد، وإذا لم يكن من الممكن تحقيق حل عادل ومتوازن، فستكون هناك حربًا وقائية ومدمرة، على حد قولهم.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق