• بحث عن
  • حصل على جائزة الأخوة الإنسانية.. شيخ الأزهر يتفاعل مع القضايا الاجتماعية خلال 2019

    زين العامر

    مؤشر فيروس كورونا في مصر

    المصابون
    1070
    المتعافون
    241
    الوفيات
    71

    مؤشر فيروس كورونا عالميا

    المصابون
    1205791
    المتعافون
    247954
    الوفيات
    64973

    شهد عام 2019 نشاطًا مكثفًا لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، على المستوى الإنساني والتكافلي لخدمة المجتمع، حيث كان ملف دعم حقوق المرأة والطفل، ومواجهة التطرف ونشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي ودعم الأخوة الإنسانية بين جميع البشر هي رسالته.

    حيث تعددت المواقف الإنسانية للإمام الطيب في 2019، والتي كان أبرزها ما أعرب عنه فضيلته بعد سماع ما ارتُكِبَ من جريمة وحشية بحق الطفلة البريئة “جنة”، قائلًا: “إن ما تعرضت له الطفلة (جنة) من حرقٍ وتعذيبٍ هو فاجعة إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، الآن صعدت روحُها البريئةُ إلى بارئها تشكو ما حلَّ بها من ألم وعذاب في غفلة منا جميعًا، ما حدث للطفلة “جنة”  يضعنا جميعًا أمام مسئولياتنا تجاه أطفالنا وأبنائنا، ولنعلم جميعًا أننا محاسبون أمام الله عليهم”.

    كفل فضيلته بحالة الطفلة “أماني” شقيقتها، والبالغة من العمر ست سنوات، وعلاجها طبيًا ونفسيًا وتعليمها وتحمل كافة نفقاتها.

    كما قام فضيلته بزيارة مصابي تفجير الدرب الأحمر الإرهابي بمستشفى الحسين، مؤكدا رفض فضيلته القاطع للإرهاب أيا كانت أشكاله وصوره، موجها بتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية لهم، كما وجه فضيلته بتقديم منحة دراسية للطالب التايلاندي الذي أصيب في حادث الدرب الأحمر الإرهابي، وتوفير سكنٍ له بمدينة البعوث الإسلامية.

    كما استجاب فضيلة الإمام الأكبر لاستغاثة المريضة “رحمة سعيد” في أحد البرامج التليفزيونية، التي كانت تعاني من اعوجاج شديد بالعمود الفقري وتحتاج إلى عملية في منتهى الخطورة، موجِّهًا بعلاجها على نفقة بيت الزكاة.
    كما قرر فضيلته تكفل الأزهر الشريف بكافة تكاليف سفر جثمان الطالب الإندونيسي “محمد زمروني” الطالب بالفرقة الثالثة بكلية أصول الدين قسم التفسير، موجهًا بتحمل تكاليف سفر زوجة الطالب المتوفى وأولاده وعودتهم مرة أخرى لإتمام الدراسة بالأزهر، بالإضافة إلى توفير مبلغ مالي يُعينهم على أعباء الحياة.

    ولم يمنع فضيلته سفره خارج البلاد لإجراء فحوصات طبية وعملية جراحية بالعين ، من تهنئة أوائل الثانوية الأزهرية ومشاركتهم الفرحة بتميزهم وحسِّهم على ضرورة استمرار تفوقهم ونجاحهم، كما كرم فضيلته الطلاب والأطفال المُشارِكين بفعاليات مجلة “نور”، وقَدّمَ هدايا تقديريّةً للأطفال المتميّزين، فضلًا عن تكريم الطلاب المُشارِكين بأعمالٍ فنية وإبداعية متميّزة في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

    واهتمامًا من فضيلته برعاية ودعم الفقراء والمحتاجين تبرع الإمام الأكبر بقيمة “جائزة الأخوة الإنسانية” التي منحتها دولة الإمارات العربية المتحدة لفضيلته، تقديرًا لجهوده في نشر السلام العالمي وتحقيق الأخوة بين البشر، لبيت الزكاة والصدقات المصري، وصندوق تحيا مصر، ومرضى الأطفال مستشفى شفاء الأورمان لعلاج السرطان، بالإضافة إلى سداد بعض ديون الغارمين والغارمات.

    كما ضاعف فضيلته الإعانة الشهرية لمستحقي الزكاة من بيت الزكاة والصدقات المصري خلال شهر رمضان 2019، وكذلك مضاعفة قيمة الإعانة الشهرية التي يصرفها بيت الزكاة لمستحقيها بمناسبة المولد النبوي الشريف لعام ١٤٤١هـ.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    CIB
    CIB
    إغلاق