• بحث عن
  • وزير الزراعة يشيد بأداء الباحثين لخدمة الزراعة المصرية: القيادة السياسية طالبت بحلول غير تقليدية

    شعبان بلال

    أشاد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالجهود التي يبذلها الباحثون والعلماء في خدمة الزراعة المصرية، مؤكدًا على توجيهات القيادة السياسية في التفكير والعمل خارج الصندوق والبحث عن حلول غير تقليدية للمشاكل، وأهمية التعاون والتنسيق بين كل قطاعات الوزارة والعمل بروح الفريق وليس كجزر منعزلة.

    وأجرى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، زيارة إلى معهد بحوث صحة الحيوان بالدقي، للاطلاع على دور واختصاصات المعهد في التشخيص المعملي ومدى انتشار الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية والفطرية بالحيوانات والدواجن والأسماك، والكشف عن الأمراض التي لم يسبق تسجيلها من قبل باستخدام طرق تشخيص سريعة، وأيضًا إجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية لأمراض الحيوان والدواجن والأسماك.

    ورافق الوزير في الزيارة، الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور ممتاز شاهين، مدير المعهد، والدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وقيادات مركز البحوث الزراعية.

    واستعرض ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث صحة الحيوان، إنجازات المعهد في الأعوام الماضية، مؤكدًا أن المعهد لديه 37 فرعًا على مستوى الجمهورية والفترة القادمة سوف تشهد افتتاح فروع أخرى جديدة في بعض المحافظات.

    وأضاف، أن المعهد يدرب المبعوثين من جميع الدول الإفريقية الشقيقة خاصة، وأن الاتحاد الإفريقي اعتمد مؤخرًا معهد بحوث صحة الحيوان كمعمل مرجعي لسلامة الغذاء في إفريقيا.

    وزير الزراعة زار أيضًا المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، واستمع الدكتور أشرف المرصفي، مدير المعمل إلى دورة في المتابعة المستمرة لحالات تلوث الاغذية والمحاصيل الزراعية ومراقبة أمان الصادرات المصرية وإصدار الشهادات المعتمدة قبل تصديرها، وأيضًا مراقبة بعض الواردات إلى مصر وكذلك التعاون مع الهيئات المحلية والدولية ذات الصلة.

    وقال المرصفي، إن المعمل يمتلك أحدث أجهزة في مجال تحليل متبقيات المبيدات ويقوم بدور مهم في تحليل المبيدات في السلع الزراعية سواء للتصدير أو للسوق المحلي كما تم اعتماده مؤخرًا كمعمل مرجعي لسلامة الغذاء في الاتحاد الإفريقي، كما أنه أول معمل معتمد لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء في مصر وحاصل على شهادة الاعتماد الدولية، طبقًا لنظام “الأيزو 17025” من هيئة الاعتماد الفنلندية “FINAS”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق