الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غضب في الأقصر من نقل تماثيل الكباش.. كبير المرشدين: يفقدها قيمتها ويعرضها للتلف (صور)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 30/ديسمبر/2019 - 02:47 م

أثار قرار المجلس الأعلى للآثار، بنقل تماثيل الكباش لتزين ميدان التحرير، جدلًا كبيرًا بين المرشدين السياحيين بالأقصر، حيث عبر عدد منهم، عن غضبهم وحزنهم، جراء عملية تجريد محافظة الأقصر من آثارها ونقلها للمركزية.

يقول الطيب عبد الله، كبير مرشدي الأقصر، لـ”القاهرة 24″، إنه غير راضٍ عن عملية نقل الكباش، لتزيين ميدان التحرير، مبينًا أن هناك غضبًا عارمًا، بين أهالي الأقصر وجموع العاملين بالقطاع السياحي والأثري، جراء عملية النقل والتفريغ غير المبررة.

موضحًا أن تماثيل الكباش، تعد من التماثيل الثابتة وغير المتنقلة، فالتماثيل المتنقلة منها التمائم والتماثيل المتحركة وغيرها، مستنكرًا قرار نقل تماثيل الكباش، مشيرًا إلى أن محافظة الأقصر تتميز بجوها وطقسها المعتدل، مقارنة بطقس القاهرة، الذي يتميز بالسقيع وهطول الأمطار باستمرار، مما قد يؤثر على التماثيل التي سيتم نقلها، فيؤدي لهلاكها جراء طقسها غير المعتدل.

وذكر كبير مرشدي الأقصر، أن عملية نقل المحتويات من موقعها يفقدها قيمتها، ويجعلها أكثر عرضة للإتلاف، وأشار، إلى أن المتحف الكبير أصبح يحوي، أغلب القطع الأثرية النادرة والمتميزة، فإذا ما حدث له شيء ستضيع هويتنا وينتهي بذلك تاريخنا.

كما أكد الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، أن تماثيل أبو الهول ذات رأس الكبش، التي سيتم نقلها من معبد الكرنك إلى القاهرة، لتزين ميدان التحرير حول المسلة التي تم نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية، ليست من التماثيل الموجودة على جانبي طريق الكباش المعروف الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، ولا التماثيل الموجودة أمام واجهة معبد الكرنك ولكن تم اختيارها من بين تماثيل موجودة خلف واجهة المعبد (الصرح الأول) على جانبي الفناء، خلف مباني الطوب اللبن التي تركها المصري القديم أثناء أعمال بناء الصرح الأول.

وتعكف الوزارة حاليًا على دراسة وتوثيق هذه التماثيل بشكل كامل، والقيام بكل أعمال الصيانة والترميم اللازمة للحفاظ على هذه التماثيل.

نقل تماثيل الكباش
نقل تماثيل الكباش

تابع مواقعنا