الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أخطاء بالنماذج الاسترشادية لامتحانات علم النفس بالثانوية العامة.. ومستشار سابق بالوزارة يطالب بالتحقيق

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 31/ديسمبر/2019 - 05:42 م

حالة من الجدل الشديد، سادت بين طلاب الثانوية العامة إثر إعلان النماذج الاسترشادية لمادة علم النفس والاجتماع، عبر موقع وزارة التربية والتعليم، حيث لوحظ أن بعض الإجابات بالنموذج خاطئة، وهو ما أثار غضب الطلاب، بعدما أكد أساتذة المادة أن النموذج خاطئ.

وحسب صورة تداولوها عبر مجموعات التعليم على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن السؤال رقم “4” كان اختيار من بين الإجابات، وجاءت جميع الإجابات خاطئة، كما يشير الطلاب.

السؤال وإجاباته الخاطئة
السؤال وإجاباته الخاطئة

حيث قال السؤال: “قام جان بياجه بدراسة علمية عن تطور عملية الاستدلال وحل المشكلة لدى أطفاله خلال مرحلتي الرضاعة والطفولة، أي مناهج البحث استخدمها جان بياجه في الدراسة السابقة مما يلي”، وحملت الاختيارات الأربعة المذكورة بالنموذج “المنهج الاستنباطي- التجريبي- الإكلينكي- شبه تجريبي”، مشيرين إلى أن الإجابات جميعها خاطئة.

صورة الإجابة الصحيحة بالكتاب المدرسي
صورة الإجابة الصحيحة بالكتاب المدرسي

مستشار المادة السابق: الأمر كارثي

“القاهرة 24” تواصل مع الدكتور محمد صالح، استشاري مادة علم النفس السابق بوزارة التربية والتعليم، والذي أكد أن هناك خطأ بالفعل في النموذج الاسترشادي التابع للوزارة، مؤكدًا أن الموضوع كارثي، حيث إنه يتعلق بمستقبل الطلاب، لا سيما أن الخطأ في نماذج الثانوية العامة.

وأضاف “صالح”، أن هذا جرس إنذا حتى لا يتكرر الخطأ الذي حدث العام الماضي ونجد أخطاء في امتحانات الثانوية العامة، مثلما وجدنا خلال العام الماضي 2018، بامتحانات الثانوية العامة والتي أثارت غضب أولياء الأمور والطلاب، مطالبًا بمحاسبة جميع المتسببين في هذا الخطأ.

وأشار استشاري علم النفس السابق بوزارة التربية والتعليم إلى أنه من الواضح أن المركز القومي للامتحانات، لم يستعن بمدير عام مادة علم النفس، أو أحد واضعي المنهج في وضع تلك الامتحانات، وهذا يدق ناقوص الخطر، في التلاعب بمستقبل الطلاب.

تابع مواقعنا