• بحث عن
  • بعد حملة “القاهرة 24”.. استبعاد “كمال سمعان” من تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي

    عقب الحملة التي قادها “القاهرة 24” لكشف تعيين “كمال سمعان بباوي أبو الخير” أحد أعضاء البنك المركزي، عضوًا بمجلس إدارة شركة مسار المملوكة للوزيرة زوجة محافظ البنك المركزي، بالمخالفة لقانون البنك المركزي رقم 88 لسنة 2003، وما يندرج تحت ذلك من تضارب المصالح، استبعد كمال سمعان من تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي.

    السيسي يصدر قرارًا بتشكيل مجلس إدارة البنك المركزي برئاسة طارق عامر لمدة 4 سنوات

    وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، قرارا بتشكيل مجلس إدارة البنك المركزى المصرى لمدة 4 سنوات قادمة برئاسة طارق حسن عامر ونائبين و6 أعضاء، لم يكن من بينهم “كمال سمعان بباوي أبو الخير.

    ونص قرار رئيس الجمهورية رقم 678 لسنة 2019 على تعيين جمال محمد عبد العزيز نجم ورامى أحمد عادل أبو النجا نائبين لمحافظ البنك المركزى، بالإضافة إلى ممثل لوزارة المالية. كما نص القرار على تعيين الدكتور محمد مصطفى عبدالجواد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والمهندس على محمد على فرماوى خبيرا مصرفيا، والدكتور نجلاء أنور الأهوانى خبيرا اقتصاديا، والدكتور أشرف السيد العربى خبيرا اقتصاديا، والمستشار تامر السيد الدقاق خبيرا قانونيا اعضاء لمجلس إدارة البنك المركزى.

    تقدم النائب البرلماني محمد فؤاد، بطلب إحاطة إلى علي عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن مخالفة قانون البنك المركزي رقم 88 لسنة 2003، في واقعة “كمال سمعان بباوي أبو الخير” أحد أعضاء البنك المركزي.

    وقال نائب البرلمان في طلب الإحاطة، الذي حصل “القاهرة 24” على نسخة منه: “نحيط علم سيادتكم بمخالفة مجلس إدارة البنك المركزي المصري لأحكام المادة 13 من قانون البنك المركزي رقم 88 لسنة 2003 بشأن تنظيم البنك المركزي والذي نظم فيها المشرع قواعد وشروط أعضاء مجالس إدارة البنك حيث تبين الآتي:

    أثناء تتبعنا لواقعة تضارب المصالح لزوجة محافظ البنك المركزي “الوزيرة السابقة داليا خورشيد” وبمناسبة إطلاعنا على السجل التجاري لشركتها تواجد اسم “جون سمعان بباوي الخير” كأحد أعضاء مجلس إدارة شركة مسار المملوكة للوزيرة زوجة المحافظ.

    وأضاف: “ثم لفت أنظارنا أثناء تصفحنا بعض الأخبار وجود خبر باسمه “جون سمعان” بصفته عضو مجلس إدارة بالبنك المركزي وبالبحث عن أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي تبين وجود اسم “كمال سمعان بباوي أبوالخير” كأحد أعضاء مجلس الإدارة بصفته خبيرا ماليا واقتصاديا وفقا للقرار الجمهوري رقم 428 لسنة 2015 وليس جون سمعان، وبالبحث عن شخصية كمال تبين لنا الآتي:

    • الصور المتداولة صحفيًا وإعلاميًا لشخص كمال تبين هي نفسها لشخص جون.
    • وبالرجوع وسؤال عدد من المصرفيين تبين أن جون هو نفسه كمال باختلاف جنسياته.
    • تعددت أسمائه بسبب تعدد جنسياته، حيث يحمل مع الجنسية المصرية جنسيات دول “البحرين وأستراليا”
    • وبالتعمق في البحث تبين لنا أن جون “كمال”:
    • عمل مستشار جهاز الاستثمار القطري                                        
    • عضو مجلس إدارة شركة مسار المملوكة لزوجة محافظ البنك المركزي باسم “جون”
    • مساعد حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشخصي للصفقات الشخصية والحكومية “وفقًا لوثائق ويكيليكس”
    • مؤسس شركة الخير للاستشارات في البحرين

    وتابع النائب البرلماني، أنه بالبحث عن شخصيته الدولية، تبين أن جون يعرف نفسه بأنه عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري، رغم استخدامه جنسية غير مصرية، وهذا يسيء لمؤسسة دولية حساسه بحجم البنك المركزي المصري كونها عينت غير مصري بالمخالفة لأحكام الدستور وقانون البنك المركزي في منصب حساس كهذا يمس السياسات النقدية والاقتصادية، مستغلًا منصبه في البنك عند عرض سيرته الذاتية خارج مصر بجنسيته غير المصرية.

    وأوضح أنه وفقًا لما ذكرته، يتبين أن:

    ـ كمال يستخدم اسمه الاسترالي البحريني “جون” صفة عضوية المركزي ذلك في أنشطته الخاصة خارج مصر بالمخالفة للقرار الجمهوري رقم 428 لسنة 2015، وكذا بالمخالفة لشروط عضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري المنصوص عليها في المادة 13 بند 1 من قانون البنك المركزي.

    ـ أسس كمال شركة استشارات في البحرين بالتعارض مع المادة 13 فقرة 2 من قانون البنك المركزي.

    ـ هو شريك لزوجة محافظ المركزي في شركة “مسار” بما يخالف الشرط المنصوص عليه في بند 4 من مادة 13 قانون البنك المركزي.

    وأردف النائب البرلماني: “ما يجعلنا أمام مخالفات صريحة لأحكام قانون تنظيم البنك المركزي رقم 88 لسنة 2003 وكذا الوقوع تحت طائلة قانون رقم 106 لسنة 2013 بشان تضارب المصالح وفقا للوقائع المسرودة، مما يستوجب ضرورة إحالة الإحاطة إلى اللجنة المختصة لبحث تلك الوقائع ونظرها وإتخاذ اللازم”.

    يعمل مستشارًا لرئيس وزراء قطر ويحمل جنسيات أجنبية.. ما علاقة كمال سمعان بالبنك المركزي وشركة داليا خورشيد؟! (صور)

    وكان قد طرح الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب تساؤلًا، حول إمكانية وجود تشابه أو علاقة بين كمال سمعان بباوي أبو الخير، الخبير الاقتصادي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي، وجون سمعان بباوي أبو الخير، الخبير الاقتصادي، عضو مجلس إدارة شركة مسار المملوكة لداليا خورشيد، زوجة محافظ البنك المركزي، الأمر الذي يثير الشبهات.

    وعرض “فؤاد” في تساؤله صورة ضوئية من أخبار نشرت في 2016، تفيد أن جون سمعان بباوي، خبير اقتصادي يشغل منصب عضو مجلس إدارة البنك المركزي، في الوقت الذي جاء به قرار رئيس الجمهورية رقم 428 لسنة 2015، بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي، وبه كمال سمعان بباوي أبو الخير، عضوًا لمجلس الإدارة.

    مستند يوضح عمل الخبير الاقتصادي
    مستند يوضح عمل الخبير الاقتصادي

    برلماني يطلب من الرقابة الإدارية مستجدات التحقيق في تضارب مصالح زوجة محافظ البنك المركزي (مستند)

    مصادر مصرفية رفيعة المستوى، أكدت لـ”القاهرة 24“، أن جون أبو الخير هو ذاته كمال أبو الخير، اسمان لشخص واحد.

    ولفتت المصادر، إلى أن “أبو الخير” يحمل الجنسية الأسترالية، واسمه في جواز السفر “جون”، فيما احتفظ باسم “كمال” في جواز السفر المصري.

    وبينت المصادر، أن “أبو الخير” كان يعمل بجهاز الاستثمار القطري، مؤكدة أنه تربطه علاقات وطيدة مع رئيس وزراء قطر.

    مستند يوضح عمل الخبير الاقتصادي
    مستند يوضح عمل الخبير الاقتصادي

    كمال سمعان

    وحسب المصادر، فإن “أبو الخير” عضو بمجلس إدارة شركة مسار، التي ترأس مجلس إدارتها داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار السابقة، وزوجة طارق عامر، محافظ البنك المركزي الحالي، ما يعني وجود تضارب مصالح واضح بين المنصبين.

    وحاول “القاهرة 24” التواصل مع “أبو الخير”، ولم يتسنَ لنا التواصل والحصول على رد في هذا الشأن.

    فيما قالت مصادر، إن المذكور يعمل مساعد شخصي لرئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم، في مجال عقد الصفقات الشخصية والحكومية، وكذلك مستشارًا لهيئة الاستثمار القطرية.

    مستند يوضح عمل الخبير الاقتصادي
    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    CIB
    CIB
    إغلاق