الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تعليق من الخارجية الأمريكية على موافقة البرلمان التركي إرسال جنود إلى ليبيا

القاهرة 24
سياسة
الخميس 02/يناير/2020 - 07:31 م

علقت وزارة الخارجية الأمريكية، على قرار البرلمان التركي بالموافقة على تفويض أردوغان بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق.

ودعت الخارجية الأمريكية، الأطراف الخارجية الفاعلة في ليبيا، إلى عدم تأجيج الصراع في البلاد، ودعم العملية السياسية، بحسب تصريحات لقناة “الحرة”.

وأكدت، مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في الحوار الدولي بشأن طرابلس، والذي تستضيفه ألمانيا الشهر الجاري، معربةً عن دعم واشنطن لجهود الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا، غسان سلامة، داعية الأطراف الليبية للمشاركة في اللجنة العسكرية المشتركة التي اقترحها المبعوث الأممي.

وفي وقت سابق، قال مسؤول عسكري في القيادة العامة للجيش الليبي، إن القوات المسلحة الليبية ستعتبر أي قوات ترسلها تركيا إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق، ميليشيات مسلحة وستقاتلها للدفاع عن سيادة البلاد.

من جانبه، أوضح خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي في تصريح لموقع “العربية.نت”، أن الجيش الليبي موجود على الميدان ولن يسمح بوجود أي قوات تركية معادية على أراضٍ ليبية، مُشددًا أنهم جاهزون لقتالهم.

وأضاف المحجوب، أن قوات الجيش الليبي أحرزت تقدمًا كبيرًا، اليوم، في محاور الهضبة وأبو سليم والمشروع وصلاح الدين جنوب العاصمة طرابلس بإسناد جوي بالطيران العمودي ودخلت الأحياء السكنية، ملمحًا إلى بدء انهيار الميليشيات المسلحة التابعة لقوات الوفاق بعد فقدانها أغلب عناصرها.

وشدد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، على وجود إجراءات عسكرية احترازية استعدادًا لمواجهة عسكرية محتملة مع القوات التركية، في حال إرسال جنودها لدعم قوات حكومة الوفاق.

وفي سياق متصل، اجتمع مجلس الأمن القومي المصري، اليوم الخميس، الموافق 2 يناير 2020، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ حيث تم استعراض عدد من القضايا الحيوية المتصلة بالأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة، بما في ذلك المفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة.

وتم تأكيد حرص مصر على التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث، بشكل متساوي ويفتح مجالات التعاون والتنمية.

كما تناول المجلس التطورات الراهنة المتصلة بالأزمة الليبية، والتهديدات الناشئة عن التدخل العسكري الخارجي في ليبيا، حيث تم تحديد مجموعة من الإجراءات على مختلف الأصعدة؛ للتصدي لأي تهديد للأمن القومي المصري.

تابع مواقعنا