السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البرلمان الليبي يعلن الخطوات التصعيدية بعد قرار تركيا: “الشباب أعلنوا جاهزيتهم لحمل السلاح” (خاص)

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 03/يناير/2020 - 12:10 ص

كشف فتحي المريمي، مستشار رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، الخطوات التصعيدية التي سيخطوها البرلمان بعد موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية تركية لليبيا، على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال مستشار رئيس البرلمان الليبي، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24“، إن المستشار عقيلة صالح عيسى رئيس البرلمان، دعى إلى جلسة طارئة يوم السبت القادم، في بنغازي لمناقشة قرار البرلمان التركي.

وأضاف المريمي، أنه منذ التوقيع عنها ورئاسة مجلس النواب يرفض المذكرة، وسيتم رفض التدخل التركي، بعد موافقة البرلمان التركي على إرسال القوات لطرابلس، مشيرًا إلى أن البرلمان هو الجسر الشرعي المعترف به دوليًا، واتفاقيته ستكون باطلة وفقًا للدستور والقانون، بعد إعلان البرلمان لرفضها السبت.

وأوضح، أنه بعد الرفض سيخاطب المستشار عقيلة عيسى جميع المنظمات الدولية بهذا القرار، ويحمل تلك المنظمات وعلى رأسها الأمم المتحدة، ومجلس الأمن والاتحاد الأوربي والإفريقي، وجامعة الدول العربية، مسئولياتها تجاه قرار تركيا في تدخلها وقرارها بغزو ليبيا.

وتابع، “الليبيون لن يقفوا مكتوفي الأيدي، والجيش الوطني الليبي أعلن جاهزيته الكاملة للتصدي، وخرج التظاهرات التي تعلن جاهزية الشباب والرجال لحمل السلاح والوقوف جنبًا إلى جنب للقوات الليبية.

ترامب يحذر من أي “تدخل أجنبي” في ليبيا خلال اتصال مع أردوغان

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أي “تدخل أجنبي” في ليبيا، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم الخميس مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان،

وجاء هذا الاتصال، بعد موافقة البرلمان التركي اليوم الخميس على مذكرة تتيح نشر جنود أتراك لدعم حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، وفق المعلومات التي أعلن عنها البيت الأبيض.

وخلال جلسة برلمانية استثنائية، صوّت 325 نائباً لصالح المذكرة فيما رفضها 184، وهي تمنح الجيش التركي تفويضا لمدة عام للتدخل في ليبيا، وفق رئيس البرلمان مصطفى شنتوب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض هوغان جيدلي في بيان، إن ترامب أشار في اتصال هاتفي “إلى أن التدخل الأجنبي يعقد الوضع في ليبيا”.

وباتت ليبيا مسرح صراع نفوذ بين معسكرين. فمن جهة هناك تركيا وقطر اللتان تدعمان حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، ومن جهة أخرى مصر والامارات والسعودية الداعمة لقوات المشير خليفة حفتر التي تحاول السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس.

تابع مواقعنا