الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد الموافقة على إرسال قوات لليبيا.. معتز عبد الفتاح: أردوغان يعيش في أوهام الزعامة (فيديو)

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 03/يناير/2020 - 01:14 ص

قال الدكتور معتز عبد الفتاح، أستاذ السياسة بجامعة القاهرة، إن أردوغان يعيش في أوهام الزعامة في العالم، مشيرًا إلى تصريحاته السابقة بشأن إنشاء مقر للأمم المتحدة في أنقرة، وان تركيا دولة عظمى تستطيع أن تغيير مسار الأحداث في إقليمها.

وأضاف عبد الفتاج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبني عسل، مقدمة برنامج “الحياة اليوم” المذاع على فضائية “الحياة”، أن مصر لا بد أن تكون على حذر لأن أردوغان يتمتع بدرجة عالية من التهور، والموافقة التي خرج بها البرلمان اليوم، ليس من الضروري أن ترسل قوات، إلا أنها تقارير خارجة من المسئولين الأتراك يوجهون من خلالها رسائل معينة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن المساعدات قد تكون في المساعدة المخابراتية، وإمداد حكومة السراج بالمعلومات، وإمدادهم أيضًا بالمعدات مثل الطائرات يدون طيار، التي يمكن استخدامها في توقيع أسلحة، مشيرًا إلى أن هناك 200 عملية ضرب تمت من خلال تلك الطائرات على ليبيا، وقد تكون المساعدة بتدريب الجنود التابعين لسراج، وتوفير السلاح.

وتابع معتز عبد الفتاح، “ليس من الضروري إرسال جنود وقوات عسكرية، والمعطيات تشير إلى أن أردوغان يعتقد أنه زعيم كبير، وخليفة لديه قواعد عسكرية في العديد من البلدان، فهو تسيطر عليه فكرة أنه زعيم”، مشيرًا إلى أن لا توجد عاصمة في العالم باستثناء قطر، إلا وتحذر من إرسال قوات تركيا لليبيا، وإلا سيزيد الأمر تعقيدًا، والمجتمع الدول يتحسب أن تتحول إلى سوريا أخرى.

وأشار إلى أن قوات حفتر تقدمت في ليبيا بشكل كبير، ولو استمرت الأحداث كما هي لتقدم جيش خليفة حفتر بشكل أكثر، وتسيطر على طرابلس وتنهي على المليشيات الإرهابية بشكل كامل.

ترامب يحذر من أي “تدخل أجنبي” في ليبيا خلال اتصال مع أردوغان

وفي اتجاه متصل، حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أي “تدخل أجنبي” في ليبيا، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم الخميس مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان.

وجاء هذا الاتصال، بعد موافقة البرلمان التركي اليوم الخميس على مذكرة تتيح نشر جنود أتراك لدعم حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، وفق المعلومات التي أعلن عنها البيت الأبيض.

وخلال جلسة برلمانية استثنائية، صوّت 325 نائباً لصالح المذكرة فيما رفضها 184، وهي تمنح الجيش التركي تفويضا لمدة عام للتدخل في ليبيا، وفق رئيس البرلمان مصطفى شنتوب.

تابع مواقعنا