السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تنبأ حمو بيكا بالحرب في ليبيا قبل 5 أشهر؟ (صورة وفيديو)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 03/يناير/2020 - 04:33 م

في أغسطس من عام 2019، طرح المطرب الشعبي، حمو بيكا، مهرجانًا جديدًا له برفقة آخرين، حمل اسم “أنا عيني على التاتو”، حقق أكثر من 30 مليون مشاهدة.

الطريف في هذا المهرجان الشعبي، أن أول مقطع غناه حمو بيكا قال فيه “ليبيا دي أرض الحرب”، وهو ما لفت انتباه بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، ولحقه اجتماع لمجلس الأمن القومي لبحث إجراءات تأمين الحدود المصرية.

مقطع مهرجان حمو بيكا
مقطع مهرجان حمو بيكا

ويقول حمو بيكا في مقطعه الأول بالمهرجان الشعبي الذي لاقى رواجًا كبيرًا: “ليبيا دي أرض الحرب.. تصيع هتموت من الضرب.. سيطرة شرق.. وغرب ماسك الدنيا بإيدي.. بني غازي نوة بجد.. مش بتهيب من حد”.

ووافق البرلمان التركي، خلال جلسة التصويت الطارئة، أمس الخميس، على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، لدعم حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية المصرية، أن جمهورية مصر العربية تدين بأشد العبارات، اليوم الثاني من يناير 2020، خطوة تمرير البرلمان التركي المذكرة المقدمة من الرئيس التركي بتفويضه لإرسال قوات تركية إلى ليبيا، وذلك تأسيسًا على مذكرة التفاهم الباطلة الموقعة في إسطنبول بتاريخ 27 نوفمبر 2019 بين فايز السراج والحكومة التركية حول التعاون الأمني والعسكري.

مصر تُدين إرسال قوات عسكرية تركية إلى ليبيا 

وأكدت مصر على ما تُمثله خطوة البرلمان التركي من انتهاك لمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا بشكل صارخ، وبالأخص القرار (1970) لسنة 2011 الذي أنشأ لجنة عقوبات ليبيا وحظر توريد الأسلحة والتعاون العسكري معها إلا بموافقة لجنة العقوبات، مُجددًا اعتراض مصر على مذكرتيّ التفاهم الباطلتين الموقعتين مؤخرًا بين الجانب التركي و”السراج”، وعدم الاعتراف بأي إجراءات أو تصرفات أو آثار قانونية قد تنشأ عنهما، نتيجة مخالفة إجراءات إبرامهما للاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات في ديسمبر 2015، وبالأخص المادة الثامنة التي لم تخول “السراج” صلاحية توقيع الاتفاقيات بشكل منفرد، وخولت في ذلك المجلس الرئاسي مجتمعًا، واشترطت مصادقة مجلس النواب على الاتفاقيات التي يبرمها المجلس الرئاسي.

كما حذرت جمهورية مصر العربية من مغبة أي تدخل عسكري تركي في ليبيا وتداعياته، وتؤكد أن مثل هذا التدخل سيؤثر سلباً على استقرار منطقة البحر المتوسط، وأن تركيا ستتحمّل مسئولية ذلك كاملة.

السيسي يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لمناقشة التهديدات الناشئة عن التدخل العسكري بليبيا

واجتمع مجلس الأمن القومي، أمس الخميس، الموافق 2 يناير 2020، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ حيث تم استعراض عدد من القضايا الحيوية المتصلة بالأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.

وتناول المجلس التطورات الراهنة المتصلة بالأزمة الليبية، والتهديدات الناشئة عن التدخل العسكري الخارجي في ليبيا، حيث تم تحديد مجموعة من الإجراءات على مختلف الأصعدة؛ للتصدي لأي تهديد للأمن القومي المصري.

تابع مواقعنا