الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حقول نفط وغاز جديدة.. لماذا يُصر أردوغان على غزو ليبيا رغم التصدي العربي الكبير؟

القاهرة 24
أخبار
السبت 04/يناير/2020 - 10:03 م

أصبحت أراضي الوطن العربي مطمعًا ثمينًا للعديد من أعداء “العرب”، خاصة بعد تدخل أردوغان بشكل مباشر في الشأن الليبي مؤخرا، حيث قُدرت احتياطات شرق المتوسط من الغاز الطبيعي بنحو 122 تريليون قدم مكعب، وذلك وفقا لدراسات مسحية تم إجراؤها.

ولفتت الاكتشافات الكبيرة من النفط والغاز الطبيعي نظر تركيا في منطقة الوطن العربي بشكل خاص، وفي دول البحر المتوسط شمالا وجنوبا وشرقا وغربا بشكل عام، إلى طموحات وأطماع قديمة.

وعارضت تركيا عمليات التنقيب قبالة سواحل قبرص، ومنحت ترخيصا لشركة تابعة لها للتنقيب في المياه قرب الشطر الذي تسيطر عليه تركيا.

وتعد من أبرز أسباب اتجاه تركيا نحو وضع قدمها في ليبيا “وفقا لأبحاث ودراسات جيولوجيين”: الاقتراب من مصر، عودة الحلم العثماني، حل الأزمة الاقتصادية التي تتعرض لها تركيا، توفير مواردها من الطاقة، الأطماع في ثروات منطقة شرق المتوسط.

وتتميز مصر باكتشافات عدة في حقول مختلفة وعلى رأسها حقل ظهر وحقول الإسكندرية وحقل آتول وغيرها من الحقول المختلفة.

اقرأ أيصا..

مصطفى بكري: أردوغان «مجنون» بالحلم العثماني ويريد سرقة النفط الليبي (فيديو)

وفي وقت سابق، قال مسؤول في العاصمة الليبية طرابلس، إن حكومة الوفاق طلبت رسميا من تركيا الحصول على دعم عسكري جوي وبري وبحري، لصد هجوم تشنه قوات شرق ليبيا “الجيش الوطني الليبي” التي تسعى للسيطرة على طرابلس، وفقا لوكالة رويترز.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا سترسل قوات إلى ليبيا بناء على طلب من الوفاق، برئاسة السراج في مطلع الشهر المقبل.

وحسب وكالة رويترز، وقعت أنقرة اتفاقتين منفصلين الشهر الماضي مع حكومة الوفاق بقيادة السراج أحدهما بشأن التعاون  العسكري والآخر يتعلق بالحدود البحرية في شرق المتوسط.

أما الجانب الآخر، قال أردوغان في كلمة ألقاها أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية ”نظرا لوجود دعوة من حكومة الوفاق في الوقت الراهن فإننا سنقبلها“، مضيفاً:”سنضع مشروع قانون إرسال قوات لليبيا على جدول الأعمال بمجرد بدء جلسات البرلمان“.

اقرأ أيضا..

بعد الموافقة على إرسال قوات لليبيا.. معتز عبد الفتاح: أردوغان يعيش في أوهام الزعامة (فيديو)

بعد الموافقة على إرسال قوات إلى ليبيا.. رئيس حزب الغد: اردوغان يتصرف كإخواني وليس كرئيس

تابع مواقعنا