الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بقيادة أيمن بهجت قمر.. الشعراء يعترضون على قرارات وزيرة الثقافة (صور)

القاهرة 24
فن
السبت 04/يناير/2020 - 06:06 م

انتفض الشعراء والملحنون المصريون، على ما تم فرضه عليهم من قبل هيئة الرقابة على المصنفات الفنية التابعة لوزارة الثقافة، حيث تم زيادة رسوم تسجيل أعمالهم الفنية من شعر وألحان وسيناريو.

الأمر الذي اعتبره صناع الأعمال غريبًا، فمن المعروف أن للعمل الفني أيًا كان نوعه سواء “أغنية، فيلم، حفل”، فريق عمل، يرأسه منتج ونجم، يتصدرون المشهد، وخلفهم الكثير، من ضمنهم الشاعر الذي يقوم بكتابة الأغنية، والكاتب الذي يضع سيناريو الفيلم، ومنظمي الحفلات، وأكثرهم مكسبًا هو النجم.

أثيرت حالة من الجدل حول تلك الزيادات الأخيرة، أقامها أشهر الشعراء والملحنين على مواقع التواصل الاجتماعي، وقادها الشاعر الكبير أيمن بهجت قمر، والذي وجه رسالة إلى المسئولين عن الموضوع من خلال نشره تدوينة عبر “فيسبوك” الخاص به، قائلًا: “السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي”.

الوزيرة الفنانة الأستاذة إيناس عبد الدايم، هام جدا، مين من الشعراء الجدد أو الناس البسيطه يقدر يدفع 500 جنيه للترخيص و500 للمراقبة، وهو في عرض بيع أغنية في وقت الصناعة فيه خربانة!”.

وتابع مقترحًا: “كان لازم تلزموا الشركة المنتجة على الأقل بأي رسوم، حسوا بالناس بقى مش كل شوية يطلع قرار الناس تعاني بعده، ظروف بلد أوكي لكن ماتجوش على المبدعين وخصوصا الشباب واللي في الأقاليم، طيب وهل ده قرار صائب في عز الأزمة والبلد محتاجة الغنوة والكلمة؟!، انتوا بتصعبوها عليهم ليه؟! كده كتير بجد”، وأضاف طالبًا من الجميع نشر رأيه: “شييير عشان صوتنا يوصل”.

فيما جاءت ردود فعل الكثير الشعراء والملحنين بتأييد رأي أيمن بهجت قمر، من ضمنهم، الشاعر تامر حسين، خالد تاج الدين، وغيرهم، كما أبدت شعبة الملحنين والموزعين الموسيقيين غضبها عبر التعليقات.

تعليقات الشعراء والملحنين
تعليقات الشعراء والملحنين

ونص القرار الجديد على أن يكون رسم ترخيص بتصوير سيناريو الفيلم السينمائي أو التلفزيوني الروائي الطويل، للمصريين 3000 آلاف جنيه، وللأجانب 2000 دولار أمريكي، ورسم ترخيص تصوير سيناريو المسلسل بـ25 ألف جنيه للمصري، و3 آلاف دولار أمريكي للأجنبي، وفرض رسوم ترخيص دائم للفنان شريطة أن يكون عضو نقابة فنية، بواقع 5000 ألف جنيه للرقص الشرقي المصري، و10 آلاف جنيه للرقص الأجنبي، و300 جنيه للمطرب المصري.

ولا يمنح القرار ترخيصا دائما للفنان الأجنبي على عكس ما حدث مع الراقص الأجنبي، إذ نص القرار على أن قيمة الترخيص المؤقت للفنان شريطة أن يكون بتصريح من نقابة فنية، 500 جنيه مصري، سواء كان التصريح لمصريًا أو أجنبيًا.

أيمن بهجت قمر
أيمن بهجت قمر
الشاعر محمود عبدالله
الشاعر محمود عبدالله
البرازيلي
البرازيلي
احمد حسن راؤول
احمد حسن راؤول

وتضمن القرار، توقيع غرامة تقدر بـ3 أضعاف فيمة الترخيص، على ألا تقل قيمة الغرامة عن 6000 جنيه مصري حال عرض مسرحية أو إعلان أو أغنية بدون ترخيص، على أن يتم تخصيص 25% من قيمة الغرامة لصالح الرقابة على المصنفات الفنية، وحال تكرار المخالفة يتم مضاعفة قيمة الغرامة بالمثل على ألا تقل عن 12 ألف جنيه، ويخصص 10% من تحصيل الإيرادات لصالح تطوير الرقابة وتشمل المكافآت ودورات التدريب وأجهزة الرقابة.

تابع مواقعنا