الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس ميناء دمياط لـ”القاهرة 24″: معدلات تداول البضائع وصلت لـ40 مليون طن و1.2 مليون حاوية في العام (حوار)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 04/يناير/2020 - 12:16 م

بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمحطة متعددة الأغراض بميناء دمياط، كان لزامًا علينا زيارة تلك المحطة والتعرف عليها عن قرب، والهدف من إنشائها في هذا التوقيت، فقمنا بزيارة ميناء دمياط لرؤية تلك المحطة العملاقة، ومقابلة اللواء بحري أركان حرب وليد عوض رئيس هيئة ميناء دمياط.

يكشف لنا في أول حوار له بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمحطة متعددة الأغراض، أهم الإنجازات والمشكلات التي واجهتهم خلال الفترة الماضية، فكان هذا الحوار:

-متي توليت رئاسة هيئة ميناء دمياط؟

-في 13 أغسطس 2019، توليت رئاسة الهيئة، خلفًا للربان طارق شاهين، وكنت أشغل نائب التخطيط والاستثمار، حيث إن الهيئة كانت تضم نائبين هما نائب التخطيط والاستثمار ونائب التشغيل، وتوليت مهام الوظيفتين نظرًا لعدم وجود نائب للتشغيل ومنذ أن توليت رئاسة الهيئة، كان هناك بعض المشروعات مثل محطة الحاويات الثانية، وهو مشروع استثماري كبير، ومن المفترض، أن يتم إنشاؤه في عام 2007 تقريبًا، ولكن توقف نتيجة تعثر الشركات التي كانت تُنفذه، وهي شركة “ديبكو”.

وماذا عن التواصل بينك وبين وزير النقل الفريق كامل الوزير؟

الفريق كامل الوزير، يتابع بنفسه لحظة بلحظة كافة التفاصيل داخل الميناء، وكلفني بمراجعة الرسومات الهندسية مع دار الهندسة، في موضوع محطة الحاويات، المزمع العمل بها قريبًا.

رئيس الميناء
رئيس الميناء

ما العقبات التي تواجه ميناء دمياط البحري؟

  • لدينا عقبة كبيرة وهي الإطماء، حيث إن الطمي يُحدث مشكلة كبيرة ويُغطي الممر الملاحي والأرصفة في كل شتاء، لافتًا أن كل موسم شتاء يتم صرف ملايين الجنيهات على أعمال التكريك لرد الشيء لأصله، حيث يتم تكريك الممر الملاحي والأرصفة وحوض الدوران.

وماذا عن دور الموظفين بالميناء؟

  • بفضل الله ثم بالتعاون مع زملائي في الهيئة، يمتلك الميناء قوة بشرية كبيرة ولديهم خبرة ومعرفة بالمشكلات الموجودة، لافتًا أنهم يجتمعون يوميًا لوجود حلول لكافة الصعوبات لأن لديهم انتماء وحب للميناء، ويبذلون أقصى جهد للحفاظ على العمل داخل الميناء على مدار 24 ساعة و7 أيام في الأسبوع، طبقًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء.
أثناء الحوار
أثناء الحوار

ماذا عن سمعة ميناء دمياط في تداول البضائع؟

  • ميناء دمياط يمتلك سمعة طيبة، حيث إن معدلات تداول البضائع وصلت إلى 40 مليون طن في العام، أما الحاويات فيتم تداول 1.2 مليون حاوية في العام، مشيرًا إلى أن محطة الحاويات الأولى كانت تحتوي على أرصفة 1050 مترًا، وتم إضافة رصيفين هما 5 و6، بأطوال 400 متر زيادة، إلى جانب زيادة مساحة الساحة الخلفية، ما يؤدي إلى زيادة طاقة التداول لمحطة الحاويات.

ما دور المحطة متعددة الأغراض التي افتتحها الرئيس السيسي؟

  • تم افتتاح محطة جديدة متعددة الأغراض، وشرفنا بافتتاحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بطول 680 مترًا، وبُعمق 17 مترًا، وهي أكبر عمق في الميناء، مشيرًا إلى أنها تمتلك مميزات هائلة، منها استقبال أي سفينة مهما كان نوع البضاعة فيها عدا الحاويات، نظرًا لأن الحاويات تحتاج إلى أوناش وتجهيزات على الرصيف، حيث يتم وضع بضائع صب أو عام أو أخشاب وغيرها، بالإضافة إلى رصيف السوائل.

ماذا قال الرئيس السيسي عن مدة انتظار السفن؟

  • تحدث الرئيس السيسي عن مدة انتظار السفن، حيث إنه عندما دخلت المحطة الجديدة الخدمة، وصلت أطوال الأرصفة 6600 متر طولي لكل الميناء، وبدلًا من وقوف السفينة 80 ساعة، تم اقتصارها على 70 ساعة فقط، كما ارتفع معدل تداول البضائع من 37 مليون طن إلى 40 مليون طن، قائلًا:”عندنا نظام اسمه “جاست آن تايم” بيتم من خلاله دخول السفينة بدون انتظار مباشرة بعد تحقيق اتصال لاسلكي مع برج الإرشاد، والاستئذان بالدخول،حيث يتم تنزيل مرشد ودخوله على الرصيف مباشرة”.

ما النظم الحديثة التي تعمل بها في ميناء دمياط؟

  • أعمل بنظام الأتوبيرث، ويتم تغذية النظام الآلي لبرنامج التراكي بجميع المحدادات الموجودة بالميناء، مثل أطوال الأرصفة، وعمق الغاطس، وأنواع البضائع وأولوية دخول السفن، ويتولي النظام آليا توجيه السفن إلى الرصيف المناسب لكل سفينة، وفي تطوير الميناء جارٍ دراسة تزويد الميناء بشمندورات وعوامات تعمل بنظام الأقمار الصناعية حتى يمكن متابعة الممر الملاحي على مدار 24 ساعة.
رئيس الميناء
رئيس الميناء
تابع مواقعنا