الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شاهد.. بشرى سارة من وزير التعليم العالي بشأن الجامعات الحكومية (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
السبت 04/يناير/2020 - 11:36 ص

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن الجامعات الحكومية ستتحول إلى جامعات ذكية مطورة خلال عامين، متابعًا أن هناك 27 جامعة في مصر، ويتم العمل على إدخال البنية التحتية المعلوماتية.

تابع عبد الغفار خلال حواره في برنامج “المواجهة”، والذي تقدمه اليوم الإعلامية لما جبريل على قناة “إكسترا نيوز”، أن إدخال البنية المعلوماتية يستهلك ميزانية ضخمة، ولكن الهدف في النهاية هو تحويل الامتحانات إلى إلكترونية موحدة، كي لا يكون هناك أي عامل بشري يدخل في عملية التقييم، كما تحدث عملية تطوير مناهج دراسية في قطاع الطب مثلًا، وكليات الهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.

أضاف أن هناك 24 قطاعًا داخل الجامعات في كل التخصصات، وكل مجموعة عمل وخبراء يعكفون على عملية التطوير، حيث من المتوقع أن تصل نسبة تطوير المناهج في الجامعات الحكومية إلى 80%، بحيث تكون متوافقة مع المعايير العالمية، ما يعني أن التطوير لا يخص فقط الجامعات الجديدة.

ولفت وزير التعليم العالي، إلى أنه يتم الاهتمام أيضًا بالدورات التدريبية في التصنيف العالمي للأكاديميين والموظفين، وهذا الأمر أدى إلى تقدم كبير على الشكل المؤسسي، حيث أحرزت جامعة القاهرة وكفر الشيخ والمنصورة تقدما كبيرًا في هذا الشأن، وأيضًا حصلت جامعة أسوان على المركز الأول في البحث العلمي.

قال عبد الغفار، إن الجامعات التكنولوجية التي تم افتتاحها في مصر خلال العام الماضي، نموذج معترف به في ألمانيا، وتعتمد على التعليم التطبيقي، وتضم العديد من التخصصات وأيضًا تدرس برامج معنية بالطاقات الجديدة والمتجددة والذكاء الاصطناعي، بجانب هذه التخصصات التي منها الإعلام وتكنولوجيا المعلومات وقطاعات أخرى.

تابع مواقعنا