الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كامل الوزير يشهد توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية

القاهرة 24
أخبار
السبت 04/يناير/2020 - 02:27 م

شهد وزير النقل الفريق كامل الوزير، توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة 5562 بميناء الإسكندرية، بين شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، وشركة الغرابلي للأعمال المتكاملة، وشركة إيديكس الدولية للهندسة والمقاولات.

وعقب التوقيع، تابع الوزير بدء وانطلاق أعمال تنفيذ المشروع، حيث تفقد وزير النقل موقع المحطة على الأرصفة، وشاهد وصول المعدات الخاصة بالتنفيذ.

وقال الفريق كامل الوزير، إن المشروع يعتبر من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مجال النقل البحري، نظرًا للأهمية الكبيرة لميناء الإسكندرية، الذي يعد أحد أهم الموانئ المصرية، لأن أكثر من 60% من تجارة مصر الخارجية، تمر عبر ميناء الإسكندرية والدخيلة.

كامل الوزير يشهد توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض
كامل الوزير يشهد توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض

ولفت، إلى أن هذا المشروع سيرفع من تصنيف الميناء، وأنه سيساهم في استقبال ميناء الإسكندرية للسفن ذات الحمولات الكبيرة، نظرًا لتعميق الممر الملاحي للميناء.

كامل الوزير يشهد توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض
كامل الوزير يشهد توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض

كما يساهم في زيادة كبيرة لإمكانيات الميناء، فيما يتعلق بتداول البضائع، بالإضافة إلى أن إنشاء هذه المحطة سوف يعزز دور ميناء الإسكندرية ليكون بوابة عبور تجارة أوروبا نحو إفريقيا والعكس كما أن المحطة ستكون أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجيستية التي سيتم انشائها خلف الميناء.

كامل الوزير يشهد توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض
كامل الوزير يشهد توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض

لافتا إلى أن المشروع يعتبر أحد الأساليب الحديثة فى تطوير الموانئ و الإستفادة القصوى من الأصول المتواجدة و غير المستغلة لتجنب خزانة الدولة تكلفة إنشاء موانى جديدة.

مضيفًا، أنها تعتبر أحد عناصر المخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية، التي قاربت الدراسة الخاصة به على الانتهاء، والذي يهدف إلى تحويل مصر إلى مركز عالمي للطاقة والتجارة واللوجستيات على المستويات الإقليمية والإفريقية والعالمية. مشيرًا إلى أنه من المخطط الانتهاء من المشروع في 24 شهرًا، وأن تكلفته تبلغ 5 مليار جنيه.

 

يذكر، أن شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض هي شركة مملوكة للدولة يساهم فيها كل من “هيئة ميناء الإسكندرية، وهيئة قناة السويس، والشركة القابضة للنقل البحرى والبري، وشركة حاويات الإسكندرية” وهي المسئولة عن بناء وإدارة وتشغيل المحطة.

كما أن، أرصفة المحطة بطول 2450 متر طولي، وتشمل ساحات تداول نصف مليون متر2، وتستطيع استقبال من 6-7 سفن في نفس الوقت، وقادرة على تداول من 12 – 15 مليون طن بضائع سنويًا، وسيتم تقسيمها إلى 3 محطات تداول “حاويات – بضائع عامة – سيارات”.

كما قام الوزير خلال زيارته لميناء الإسكندرية بمتابعة معدلات تنفيذ الجراج متعدد الطوابق والذي تبلغ تكلفته 407 ملايين جنيه، والمقام على مساحة 15 ألف متر مسطح، والمكون من أربعة أدوار “خمسة مستويات” بسعة تخزينية حوالي 3500 سيارة. وأكد على سرعة الانتهاء من كافة الأعمال للانتهاء منه، وفقًا للجدول الزمني المحدد، خاصة مع أهمية الجراج في استيعاب الطلب المتزايد على نشاط استيراد وتخزين السيارات داخل الدائرة الجمركية، مع خدمة المنطقة السياحية المخطط إنشاؤها مستقبلًا.

تابع مواقعنا