• بحث عن
  • عضو حماية حقوق المستخدمين: تغطية الطرق الجديدة بشبكات المحمول تشهد جدالا كبيراً

    قال عضو لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، ومستشار وزير الاتصالات السابق، خالد الشريف، إن اللجنة ستسعي في الفترة المقبلة لحل مشكلة تغطية الاتصالات للطرق الجديدة ضمن مشروع الشبكة القومية، والتي تشهد جدلا كبيرا بين الجهاز القومي وشركات المحمول.

    وترفض شركات المحمول تغطية الطرق الجديدة في مصر بسبب عدم جدواها الاقتصادية، وتدفع بأن صندوق الخدمة التابع لتنظيم الاتصالات، وتموله الشركات هو المعني ببناء الأبراج في المناطق الغير مؤهلة أو الطرق الجديدة التي ليس لها عائد مادي لأنها غير مسكونة، بينما الجهاز يطلب من الشركات تحمل التكلفة.

    وبحسب الشريف، فان التطوير المتزامن بين افتتاح الطرق الجديدة بطول 4300 كيلو متر، وبين إتاحة خدمات الاتصالات في نفس وقت افتتاح الطرق، بما يسهم في تحسين الخدمات، والربط بشكل أفضل بين المحافظات، وتشجيع الاستثمار امر في غاية الاهمية ولابد التركيز عليه، عن طريق حسم الجدال الدائر بين الطرفين تنظيم الاتصالات وشركات المحمول، مشيرا إلي أن الجهاز نجح في الوصول بتغطية جيدة للاتصالات المحمولة لبعض المناطق النائية مثل وادي السعال، وفيران، والرملة في سيناء، ومناطق حلايب وشلاتين وأبو رماد.

    حماية حقوق المستخدمين

    إلا أنه مازال بعض الطرق الرئيسية التي تم انشاؤها مؤخرا ضمن الشبكة القومية للطرق تشهد غياب تغطية الاتصالات وهو مايؤدي الي تقليل كفاءة هذه الطرق، تبعا للشريف.

    ويعتمد تنظيم الاتصالات في تمويل التغطيات على صندوق الخدمة الشاملة التابع له والمخصص للإنفاق على تغطية الأماكن غير ذات الجدوى الاقتصادية عن طريق مناقصات يتم طرحها على الشركات.

    وقال الشريف، إن الجهاز لديه خطة استراتيجية لتغطية كافة المحاور الرئيسية والجديدة في الشبكة القومية للطرق بشبكات التقوية وأبراج المحمول بتكلفة إجمالية تتخطى الـ100 مليون جنيه، إلا أنه مازال هناك خلافا علي تحمل تكلفة تغطية بعض االطرق بين الجهاز وشركات المحمول.

    وأضاف الشريف، أن تكلفة التغطية يتم توزيعها وفق الجدوى الاقتصادية وحركة السير على كل طريق، حيث تتحمل الشركة تكلفة التغطية في حالة وجود جدوى اقتصادية من الطريق، وفي حالة انخفاض حركة السير بما لا يعود بعائد على الاستثمار يتحمل جهاز تنظيم الاتصالات تكلفة تغطية تلك الطرق بالاعتماد على صندوق الخدمة الشاملة التابع لتنظيم الاتصالات.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق