الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ثاني مبادرة له.. حاكم الشارقة يسلم مصر 425 قطعة أثرية نادرة (صور)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 06/يناير/2020 - 12:05 م

سلّم إلى مصر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة الشارقة، عدد 425 قطعة أثرية مصرية من عصور مختلفة قبل وبعد الميلاد، وذلك في لمسة محبة وتقدير من سموه لمصر التي لعبت ولازالت دوراً تعليميًا وتنويرياً فاعلًا في وطننا العربي كافة، وذلك في ثاني مبادرة له.

صرح بذلك شعبان عبد الجواد المشرف العام على ادارة الآثار المستردة، موضحًا أن تاريخ القطع الأثرية يعود الى فترات زمنية مختلفة من عصور ما قبل الألفية الرابعة قبل الميلاد (ق.م)، و العصور الفرعونية المختلفة، البطلمي من القرن الرابع إلى الأول ق.م، و الفترة الرومانية من القرن الأول ق.م إلى القرن الثاني الميلادي، والعصر القبطي من القرن الرابع إلى السادس الميلادي.

وتضم تلك المجموعة ايضا تماثيل حجرية وخزفية مزججة وخشبية وبرونزية، تمثل الآلهة المصرية القديمة، بالاضافة إلى توابيت خشبية ملونة، ومومياوات بشرية وحيوانية وطيور وأسماك، وقلائد وأساور من الأحجار الكريمة.

وأعرب الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار، عن تقديره على ما تقدم به سموه، متمنيًا بأن تقتدي باقي الحكومات والجهات والأشخاص بما بادر به صاحب السمو حاكم الشارقة من إعادة للآثار المصرية إلى أصحاب الحق بامتلاكها.

يذكر أن الشارقة، كانت قد أعادت إلى مصر عام 2017 مجموعة من 345 قطعة أثرية مصرية، بعد ضبطها ومصادرتها بجهود رجال الجمارك فى مطار الشارقة الدول.

ويعد صاحب السمو من أكبر واكثر المهتمين بالتراث العربي والحفاظ عليه، إيمانًا منه بأهميته التاريخية وقيمته الكبيرة في إثراء تراث الإنسانية جمعاء.

تابع مواقعنا