الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التنسيق بين وزارتي الري والإسكان لترشيد المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 07/يناير/2020 - 10:05 ص

ترأس كل من الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الموارد المائية والري، والمشرف على مكتب الوزير، والدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الاجتماع التنسيقي بين الوزارتين، وذلك بحضور القيادات التنفيذية بالوزارتين في إطار العمل على تحقيق الأمن المائي وتوفير الاحتياجات المائية لكافة القطاعات.

وتجدر الإشارة، إلى أنه تم مناقشة خطة ترشيد المياه، وتم استعراض الوضع الراهن والمنظور المستقبليّ لقطاع مياه الشرب والتحديات التي تواجهه، والإجراءات والرؤى المُقترح تنفيذها لمواجهة التحديات وتلبية الاحتياجات المائية وتوفير المتطلبات المستقبلية.

هذا وتم استعراض الإجراءات المقترح تنفيذها، والكم المتوقع توفيره من المياه لكل إجراء، والإستثمارات المطلوبة لتحقيق ذلك، وتحديد الجهات المنوط بها وضع تلك الإجراءات موضع التنفيذ.

جدير بالذكر أن الخطة القومية لترشيد الإستهلاك في قطاع مياه الشرب ترتكز على محورين أولهما يعمل على تعظيم الموارد المائية المتاحة من خلال التوسع في تحلية مياه البحر خاصة في المناطق الساحلية، وإستخدام المياه الجوفية في المناطق الداخلية، مع زيادة العائد من إعادة إستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة خاصاً في محافظات الصعيد، تزامناً مع تحسين نوعية.

ترشيد المياه

فيما تتعلق أهداف المحور الثاني بترشيد الكميات المستخدمة لمياه الشرب من خلال الإستفادة من التقنيات الجديدة مثل القطع الموفرة التم يتم تركيبها على مخارج المياه، و تقليل الفاقد في شبكات التوزيع، والتوسع في تركيب العدادات لضبط الإستهلاك و بخاصة من الأجيال الذكية مسبوقة الدفع، ويترافق مع ذلك تدشين حملات إعلامية لنشر الوعي وترقية سلوك المستهلكين، مع الحد من التوصيلات غير القانونية، والإستفادة من تكنولوجيات التواصل والإتصال الجديدة خاصة الهواتف المحمولة في دعم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي.

ولتحقيق حزمة الإجراءات تلك فقد جرى مناقشة تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة، و تم الاتفاق علي قيام اللجنة الفرعية المشتركة برئاسة رئيس قطاع الري ونائب رئيس الشركة القابضة بعقد اجتماع الأسبوع المقبل لدراسة المشروعات المقترحة، ووضع برامج زمنية للخطط التنفيذية والبدائل المختلفة ودراسة السيناريوهات المحتملة.

وفي ذات السياق تم استعراض جهود وزارة الإسكان بشان مشروعات توفير مياه الشرب و الخطط المستقبلية المقرر تنفيذها.

وأشار الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان إلي أهمية تكثيف إجتماعات اللجنة الفرعية المشتركة لتكون بمعدل مرتين أسبوعياً بهدف وضع الخطط التنفيذية.

بيان شهرى

ووجه بإصدار بيان شهري يوضح كميات مياه الشرب والصرف الصحي والفاقد في الشبكة وإرساله إلي الجهات المعنية في وزارة الموارد المائية والري.

وتم الإتفاق على البدء في إجراءات دراسة ربط منظومة القياس (الاسكادا) المستخدمة في محطات مياه الشرب بشبكة الرصد عن بعد (التليميتري) في وزارة الموارد المائية والريّ.

واستعرض الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل وزارة الموارد المائية والرى خطط وجهود وزارة الموارد المائية والري في مجال ترشيد استخدام المياه في قطاع الزراعة من خلال الإنتقال من نظم الري التقليدية إلى نظم الري الحديث، وما سيمثله هذا من من تعظيم الاستفادة من المياه وزيادة الانتاج الزراعى.

كما استعرض الأعمال الجاري تنفيذها لتأهيل الترع الفرعية والمنشآت المائية لتنفيذ تلك المشروعات وأكد على أن الوزارة تطبق أسلوب الادارة المتكاملة للمياه وترشيد الاستخدامات المائية فى كافة القطاعات المستفيدة فى الزراعة والشرب والصناعة وخلافه.

تابع مواقعنا