الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حرائق وتحرش وحرب عالمية ثالثة.. ماذا حدث في أول أسبوع من 2020؟

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 08/يناير/2020 - 10:51 ص

7 أيام فقط مروا من العام الجديد 2020، حملوا العديد من الأحداث الدامية التي أحدثت ضجيج في مصر والعالم، مما جعل البعض يطلقون على الأسبوع الأول من العام الأسبوع المأساوي.

فعلى المستوى المحلي، شهدت مصر العديد من احوداث في بداية العام، منها ما يتعلق بالتحرش والرشوة والفساد، والقتل وحوادث الطرق، نلخص أبرزها فيما يلي:

فتاة المنصورة

في الساعات الأولى من عام 2020، شهدت منصات التواصل الاجتماعي، انتشار فيديو وصفوه بـ”الكارثي”، لفتاة وهي تسير في أحد شوارع المنصورة، أثناء عودتها من احتفالات رأس السنة، ومجموعة كبيرة من الشباب ملتفون حولها، وهي تصرخ وتستغيث لإنقاذها، تلك الواقعة التي عرفت فيما بعد بـ”فتاة المنصورة”، والتي ظلت متصدرة مواقع البحث لعدة أيام، وسط رواج واسع للواقعة التي كانت محط اهتمام العديد.

 

إيران تُطلق 10 صواريخ على القواعد الأمريكية فى العراق.. 

أعلن الحرس الثوري الإيراني إن قواته الصاروخية استهدفت بعشرات الصواريخ قاعدة عين الأسد حيث تتمركز القوات الأمريكية في العراق، حسبما أفادت قناة “Press TV” الإيرانية.

فيما يقول البيت الأبيض إن ترامب يتابع التطورات في العراق، وذلك عقب تقارير حول هجوم بالصواريخ على قاعدة عين الأسد.

وأضاف الحرس الثوري الإيراني أنه أطلق نحو 10 صواريخ على القاعدة الأمريكية، في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

 

وتأتي الرشقات الصاروخية الإيرانية ضد القوات الأمريكية ردا على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية بمطار بغداد قبل أيام.

ساديو ماني فخر القارة ورياض محرز أفضل هدف

اختتمت بالأمس الثلاثاء 7 يناير 2020 فعاليات حفل جوائز الأفضل في قارة إفريقيا لعام 2019، وشهدت تتويج النجم السنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي بجائزة أفضل لاعب إفريقي بالعام للمرة الأولى في تاريخه.

وحصل الجزائري يوسف بلايلي لاعب أهلي جدة السعودي الحالي والترجي الرياضي التونسي السابق، على جائزة أفضل لاعب محلي في إفريقيا متفوقًا على المصري طارق حامد والتونسي أنيس البدري.

وحصل هدف الجزائري رياض محرز في شباك نيجيريا بنصف نهائي كأس الأمم الإفريقية على جائزة أفضل هدف في 2019.

 

كانوا في طريقهم إلى الكويت.. حادث تصادم

مساء الأول من يناير أيضًا، شهد طريق المؤدي إلى مطار سوهاج، وقوع حادث تصادم بين سيارة ملاكي وأخرى سوزوكي، أصيب على إثرها 8 أشخاص ولقى آخر مصرعه، وكانوا في طريقهم إلى الكويت، وعلى الفور انتقلت 4 سيارات إسعاف لنقل ضحايا الحادث الأليم، حيث نفذ قدر الله في أحد المسافرين للكويت بحثًا عن لقمة العيش، فيما عانى الباقون من إصابات متفاوتة بعضها بالغ والآخر طفيف.

رئيس مصلحة الضرائب

الجمعة الماضية، والموافقة لـ 3 من يناير الجاري، ألقت قوات الأمن القبض على رئيس مصلحة الضرائب، عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب آنذاك، بتهمة الفساد، وظلت علامات اسفهام تحوم حول تفاصيل الفساد الذي مارسه حسين وسط صمت الرقابة الإدارية، حتى أصدر النائب العام المستشار حماده صادق، بيان يحمل تفاصيل القبض عليه.

حيث أكد الصاوي، أن الرقابة الإدارية ألقت القبض على رئيس مصلحة الضرائب، بعد ثبوت تقاضيه مبالغ مالية و عطايا على سبيل الرشوة من خلال المحادثات الهاتفية واللقاءات المأذون بتسجيلها، وبعدها بيومين أصدرت الرقابة الإدارية بيانًا يحمل كافة التفاصيل، والتي جاءت مطابقة لبيان النائب العام، بعد تساؤل العديد عن تأخر البيان، فيما كلف وزير المالية الدكتور محمد معيط، نائب رئيس المصلحة للقيام بأعماله.

واقعة مقتل 7 أشخاص بالبحيرة

لازال الغموض يسيطر على واقعة مقتل 7 أشخاص بالبحيرة، لليوم الثالث من مقتلهم، حيث أشيع أن جزار، قام بقتل 7 أفراد من أسرة واحدة ثم قاموا بإشعال النيران بهم، وظهرت العديد من التكهنات حول أسباب الواقعة، إلا أنه لا يوجد مصدر رسمي عن تفاصيل الواقعة، وآخر ما جاء في تلك الواقعة، أمر النيابة بحبس جزار قبض عليه على خلفية الواقعة.

مصرع 3 سوريين وإصابة 16 آخرون في حادث سير بمرسى علم

لم يتوقف “عزرائيل الأسفلت” عن حصاد الأرواح في بداية 2020، ففي صباح أمس الاثنين، لقي 3 سورييين مصرعهم، بينما أصيب 16 أخرين، إثر إنقلاب سيارة ميكروباص بطريق الشلاتين – مرسي علم، وتحديدًا بالقرب من منطقة حماطة جنوب البحر الأحمر، وعلى الفور تم نقل المصابين والجثث لمستشفي جراحات اليوم الواحد بمدينة مرسي علم، وتم فتح الطريق أمام السيارات.

حادث كوبري فيصل يحصد 3 أرواح

وبالتزامن مع حادث مرسى عالم، شهد كوبري فيصل المؤدي إلى جامعة القاهرة، حادث مروري مروع حصد 3 أرواح آخرى، في حين أصيب 7 آخرين يتلقون العلاج في المستشفى، وعلى الفور، دفعت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظة الجيزة، بسيارات الإسعاف والمطافئ، لنقل المصابين إلى المستشفيات، وكشفت التحريات الأولى، أن سيارة نقل “لوري” كانت تسير عكس الاتجاه بسرعة كبيرة، واصطدمت بسيارة “ميكروباص” مما أصفر عن الحادث.

وعلى المستوى الدولي، شهد العالم العديد من الحوادث التي لاقت رواجًا واسعًا حول العالم، وأثارت ضجيج بين العديد من الدول، ولعل أبرزها الأوضاع في ليبيا والتدخل التركي، ومقتل قاسم سليماني، وحريق إستراليا، وحادث سقوط الطائرة السودانية.

حريق إستراليا

بداية 2020 نشطت الحرائق في إستراليا، والتي اندلعت منذ 4 شهور لتسفر عن خسائر ضخمة، وصلت إلى نصف مليون حيوان ومقتل 23 شخصًا على أقل إحصائية حتى الآن، فيما تواصل الحرائق في زيادة المأساة التي التهمت مناطق كبيرة من البلاد، وقتلت العشرات ونزحت الآلاف، في كارثة اعتبرها خبراء المناخ غير مسبوقة.

الأوضاع في ليبيا

فيما دخلت الأوضاع في ليبيا في منطق الأزمة، حسبما عبر عنها المحللين السياسين، لا سيما بعد موافقة البرلمان التركي على الاتفاقية التي وقعها كلًا من الرئيس التركي رجب أردوغان، وحكومة فايز سراج في ليبيا، والتي تسمح وفقًا لبنودها التدخل التركي في الأراضي الليبية، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر كما عبرت الدول العربية، معلنين رفضهم لذلك التدخل الذي سيحول طرابلس إلى ساحة نزاعات دولية مثل سوريا، وسط تحذيرات دولية من تلك الخطوة، إلا أن تصريحات أردوغان تضرب بتلك التحذيرات عرض الحائط، حيث أكد أن الحنود بدؤا في التوجه لطرابلس.

مقتل قاسم سليماني

لازالت إيران تبكي قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والذي لم يدفن حتى الآن، رغم اغتياله فجر الجمعة الماضية 3 يناير، ولم يدفن حتى الآن إلا أن حرب التصريحات دائرة بين إيران وأمريكا التي أدينت باغتيال سليماني القيادي الإيراني، ووسط تلك النزاعات والتصريحات دشن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي “توتير” هاشتاج الحرب العالمية التالتة”، متوقعين أن تقوم إما بالأوضاع في ليبيا أو الأحداث بين إيران وأمريكا وتابعتها على منطقة الشرق الأوسط.

سقوط طائرة سودانية

الخميس الماضي، الثاني من يناير الجاري، كانت طائرة عسكرية من طراز “أنتونوف 12″، سقطت بعد خمس دقائق من إقلاعها من مطار مدينة الجنينة في إقليم دارفور غربي السودان، مما أدى إلى تحطمها ووفاة طاقمها المكون من 7 أفراد (4 ضباط و3 رتب أخرى) إضافة إلى 3 قضاة و8 مواطنين بينهم 4 أطفال.

تابع مواقعنا