الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محافظ دمياط: اتصالات مع الخارجية المصرية لحل أزمة مركبي الصيد المحتجزتين باليمن

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 08/يناير/2020 - 05:43 م

قالت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، إنها تجري اتصالات مكثفة لبحث أزمة مركبي الصيد المحتجزتين باليمن، وعلي متنهما 20 صيادا، حيث أكدت أنها تواصلت مع مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج للعمل على الإفراج عن الصيادين المحتجزين وعودتهم لأسرهم في أسرع وقت.

وكانت مركبا الصيد “المصطفى الهادي” و”وان تو” وعلي متنهما 20 صيادا من عزبة البرج بمركز دمياط والروضه بمركز فارسكور، قد أبحرتا للصيد في المياه الإقليمية ديسمبر الماضي من ميناء برانيس بالبحر الأحمر، إلا أنها جنحت وتم القبض عليها من قبل السلطات اليمنية بتهمة تجاوز المياه الإقليمية بدون تصريح، وتم احتجازهما بميناء الحديدة اليمني، لحين خضوعهما للمحاكمة بتهمة تجاوز المياه الإقليمية اليمنية.

“كارثة في مثلث الديبة”.. الصيد المخالف بـ”السم” يقتل أسماك بحيرة المنزلة

من جهة أخرى، ما زالت بحيرة المنزلة تعاني من أزمة كبيرة على الرغم من تعليمات الرئيس السيسي وآخرها في منتدى شباب العالم بتطهير وحماية البحيرات في مصر من التعديات وتطهيرها من عمليات التلوث التي تحيط بها.

لكن خلال الأيام الماضية، استغاث صيادون في بحيرة المنزلة، من مخالفة صيادين من قرى مجاورة واستخدام مبيدات سامة في صيد الأسماك في مثلث الديبة وبالتحديد في بحر الميدان، والتي تسبب في نفوق كبير في الأسماك، بعد صيد كميات كبيرة منها خاصة القاروص.

وقال صيادون في البحيرة، إن أسماك مثلث الديبة وبالتحديد بحر الميدان اختفت على الرغم من تطهير بوغاز الصفارة وحفر قناة بعرض 500 متر تصل بين البوغاز وبحر الميدان دخلت كميات كبيرة من الأسماك البحرية إلى البحيرة ونظرا لجودة مياه بحر الميدان سكنت فيه هذه الأسماك وكبرت وبكميات كبيرة.

وقال الحاج السيد زكريا رجب شيخ الصيادين في بحيرة المنزلة، إن بعض الصيادين من قرى الشبول والجمالية والنسايمة والمطرية قاموا بالصيد في بحر الميدان بمثلث الديبة بطرق صيد مخالفة ومحرمة شرعا وقانونا.

وأضاف الحاج السيد زكريا لـ”القاهرة 24″، أن هؤلاء الصيادين حضروا من القرى السابق ذكرها ومعهم شباك صيد طويلة يقوموا بلفها حول مساحة كبيرة من البحيرة ثم يلقوا فى وسطها مواد كيماوية سامة فتهرب الأسماك فى كل اتجاه فيصطادوا كميات كبيرة حتى أننى سمعت أن المركب التى فيها فردين أو ثلاثة كانوا يبيعوا أسماك فى اليوم الوحد بمبلغ من 5 آلاف جنيه إلى 35 ألف جنيه، واستمر الحال على ذلك حوالى أسبوعين أو ثلاثة حتى عرف الصيادين قصتهم وشاهد الصيادين أسماك القاروص طافية على سطح الماء فقامت مجموعة صيادين من أسرة عماشة وهم من صيادين المنطقة بالهجوم عليهم وضربهم وتقطيع شباكهم وتكسير مراكبهم لكن كان هذا بعد خراب البحيرة.

وأكد أنه بعد أن كان بحر الميدان عامر بالأسماك البحرية مثل القاروص والدنيس وعائلة البورى وسمك موسى ( الغطيان ) وثعابين السمك ( الحنشان )، بالإضافة إلى البلطي الأخضر وهو النوع الذى يسكن البحيرة ويتكاثر بها أصبحت البحيرة أو منطقة بحر الميدان تحديداً شبه خالية من الأسماك وأصبح الصياد لا يجد ما يصطاده ويعول به أسرته وكأننا ندمر ممتلكاتنا وثرواتنا بأيدينا.

وشدد “رجب” على أن هذه المنطقة كبيرة وغنية بالأسماك وتتسع لجميع الصيادين فلصالح من ندمرها بأيدينا، متسائلا “أين الدور الرقابى والأمنى والإرشادى من مسئولى الثروة السمكية؟”.

ووجه الصياديون رسالة إلى الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة السمكية والداجنة، والدكتور خالد السيد رئيس الهيئة المصرية العامة لتنمية الثروة السمكية، ومدير شرطة المسطحات المائية والبيئة، بضرورة الاهتمام من المسئولين لأن هذه قضية أمن غذائى وأمن قومي وقضية الصيادين البسطاء الذين لا يجدوا من يدافع عنهم أو يتبنى قضاياهم.

وقال الحاج مصطفى السيد أحد صيادي ببحيرة المنزلة، إن هناك صيادين من قرى أخرى استخدموا “السم” في صيد الأسماك، مما تسبب كارثة بيئية ونفوق الأسماك، مؤكدا أن وضع البحيرة شيء الآن، ولا يوجد أسماك، وأنهم تركوا منطقة بحر الميدان إلى مكان آخر من بحيرة المنزلة يقع ما بين بورسعيد والدقهلية والشرقية.

بينما أكد الحاج سمير بدر أحد صيادي البحيرة، إنه بالإضافة إلى الصيد المخالف والكارثي الذي دمر أسماك البحيرة في منطقة مثلث الديبة، توجد مزارع تتعدى على مساحات كبيرة من البحيرة دون وجه حق، موضحا أنهم يتأجرون مساحات 20 فدان من هيئة الثروة السمكية لكنهم ييستولون على 100 فدان من البحيرة دون دفع القيمة الإيجارية لهذه المساحات. وطالب الصياديون بضرورة التدخل بصورة عاجلة لإنقاذ البحيرة من التعديات ومحاسبة المسئولين عن الصيد المخالف، وتفعيل الدور الرقابي للدولة في مواجهة الممارسات المخالفة التي تدمر البحيرة.

تابع مواقعنا