الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أنيسة حسونة في طلب إحاطة: مرض صدأ القمح ينتشر في المحافظات دون تدخل “الزراعة”

القاهرة 24
أخبار
الخميس 09/يناير/2020 - 11:13 ص

تقدمت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، بطـلب إحــاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة، بشأن انتشار مرض صدأ القمح بشكل كبير في المحافظات المصرية وتسببه في فساد المحصول.

وأشارت النائبة إلى ظهور مرض صدأ القمح بشكل كبير في المحافظات المصرية، وأصبح يهدد محصولي القمح والشعير، بما يجب معه تدخل حكومي لتوفير علاج لهذا المرض.

وأوضحت: “صدأ أوراق القمح، هو مرض فطري يصيب بعض المحاصيل الزراعية مثل القمح والشعير، وله ثلاثة أنواع تختلف فيما بينها في الفطر المسبب وموقع وشكل الإصابة والظروف المناخية لكل منها حسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

ولفتت إلى أن هذا المرض ينتشر في مرحلة الازدهار، وهي أخطر مرحلة من الممكن أن ينتشر فيها المرض بالأقماح أو الشعير وتكون الخسائر أكبر، ويعد أخطر مرض يصيب القمح والشعير في مصر وخصوصًا الدول العربية، حيث يكون له تأثير في الجودة والكم والنوع.

وأكدت وجود شكوى من الفلاحين والمزارعين، من عدم توافر الحبوب الخاصة بمنع ذلك المرض من الانتشار في الشعير والقمح، مطالبة بالعمل على توفير الحبوب الخاصة بهذا المرض، وتوفير بذور مقاومة له في الجمعيات الزراعية، وكذلك تعويض الفلاحين عن خسائرهم.

تابع مواقعنا