الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

باحثة مجتمعية تضع تصور “إنسانى” جديد فى خطة التنمية المستدامة لمصر 2030 (صورة)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 09/يناير/2020 - 12:22 ص

قالت الدكتورة ميرا الحسن، الباحثة في مجال التنمية الاقتصادية المجتمعية، إنها فوجئت من معدلات تعاطي المخدرات بين المصريين، والتي وصلت نسبتها إلى 10.4% بين جموع الشعب، وذلك وفقًا لإحصائيات صندوق مكافحة الإدمان التابع لوزارة التضامن، في ظل أن المعدل العالمي للتعاطي حوالي 4% في الدولة الواحدة.

وأشارت ميرا، في منشور لها عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إلى أن  هناك جهود ومحاولات جادة للعمل على تحقيق تنميه مستدامة، وفقًا لمخطط رؤية مصر 2030، إلا أننا تناسينا الالتفات إلى العنصر البشري أساس المبدأ نفسه.

تصور ميرا الحسن لتحقيق رؤية 2030
تصور ميرا الحسن لتحقيق رؤية 2030

وأوضحت الباحثة في مجال التنمية الاقتصادية المجتمعية، أن الدول التي حققت التنمية المستدامة، مثل كندا واليابان اعتمدا في الدرجة الأولى على العنصر البشري، وكان أساس التنمية هي الثروة الفكرية لدى الإنسان، وذلك بعدما حققوا الاستدامة على المستوى الفردي.

وزيرة التخطيط تطرح “استراتيجية التنمية المستدامة.. رؤية مصر 2030” بمنتدى مستقبل الرخاء بين مصر وأمريكا

وأكدت أن هذا يؤثر على الاقتصاد القومي، لأن إنتاج وتسويق و بيع المخدرات خارج دورة النشاط الاقتصادي، كما أنها تستهلك قدرة القطاع العائلي، مما يكبد مصر خسائر في الناتج القومي الإجمالي نتيجة نقص الإنتاجية الفردية، موضحًة أنه مع زيادة النسبة وتجاهل الأزمة سيقضي على التطور التنموي ويعيق وجود الاستدامة.

وقالت، إن مستقبل البلد في يد الشباب، والتي تخسرهم مصر بسبب المخدرات، ومشاكلهم المرتبطة بالمخدرات، والتي تحول دون تحقيق التنمية المستدامة لو ظل عدم الاعتراف بالروابط بين قضايا المخدرات والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

واختتمت حديثها أن هانك حلول كثيرة، تم مناقشتها وتفعيلها في دول تمر بأزمات مشابهة لنفس المشكلة، مشيرةً إلى أن أساس المشكلة هو مرض سلوكي مجتمعي، يحتاج إلى وعي ومشاركة المسئوليه المجتمعية مع الدولة.

“التخطيط”: رؤية مصر 2030 تهدف لأن تصبح من أفضل 30 دولة على مستوى حجم الاقتصاد

تابع مواقعنا