الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بكري: أردوغان يخطط لإعادة ما يسميه “الإمبراطورية العثمانية” في عام 2023 (فيديو)

القاهرة 24
سياسة
الخميس 09/يناير/2020 - 08:47 م

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن الملاحق السرية لاتفاق رجب طيب أردوغان مع فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي المنتهية ولايته من أجل إعادة مجد الدولة العثمانية كما يسمي ذلك أردوغان.

وأضاف بكري، خلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن تركيا، قامت بعقد اتفاقية “سيفر” في عام 1920، حيث سيطرت عدد من الدول الأوروبية على الأراضي التي كانت في حوزة الدولة العثمانية، ثم قاموا بمنح تلك الدول الاستقلال.

وكشف الإعلامي مصطفى بكري، أنه تم عقد اتفاقية سلام في مدينة لوزان في سويسرا، كانت بالتحديد في 24 يوليو 1923 بين تركيا وبين دول الحلفاء التي بموجبها فقدت تركيا كلًا من: قبرص، العراق وسوريا، وليبيا، وغيرها من الدول.

موضحًا، أن مدة الالتزام بها 100 عام، وتنتهي في يوليو 2023.

وتابع بكري، أن تركيا بعد ذلك التاريخ وعبر أردوغان، ستطالب حسب اتفاقية لوزان باسترجاع أراضي الدولة العثمانية التي كانت تحت سيطرتها، موضحا أن أردوغان يتناسى الخريطة الجيوسياسية والجغرافية والتاريخ.

وأوضح مصطفى بكري، أن الاتفاقية الموقعة بين تركيا والسراج تقضي في أحد بنودها بقيام السراج باستضافة عناصر الإخوان وإقامة معسكرات تدريب على الأراضي الليبية بغرض مساعدتهم للعودة إلى الحكم في مصر واصفا ذلك بأنه “كوميديا ساخرة”.

تابع مواقعنا