الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مليار دولار استثمارات متوقعة في الشركات الناشئة خلال 2020 بالشرق الأوسط

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 09/يناير/2020 - 02:16 م

توقع تقرير صادر عن شركة “ماجنت” أن تبلغ قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة خلال عام 2020 نحو مليار دولار.

كما سلط التقرير نفسه الضوء على قدرة المنطقة على جذب عدد أكبر من المستثمرين الأجانب لمنطقة الشرق الأوسط، خاصة مع نجاح صفقة استحواذ “اوبر” و”كريم” بالإضافة إلى استحواذ “أمازون” على “سوق دوت كوم” بما يمثل دفعة للشركات وصناديق استثمار المخاطر الأجنبية للتركيز على المنطقة.

وتطرق التقرير إلى أن 2020 سيشهد افتتاح عدد كبير من الشركات الأجنبية لفروع إقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، مدعومًا ببدء نشاط شركة WeWork الخاصة بمساحات العمل المشتركة والتي ستتيح دخول شركات جديدة دون الحاجة لاستثمارات هائلة لبدء نشاطها بالأسواق المحلية.

توقعت “ماجنت” أن عام 2020 سيكون الأعلى في حجم التخارج من الشركات الناشئة، خاصة بعد إتمام صفقات الاستحواذ السابقة، وتوجه عدد من صناديق الاستثمار والشركات الكبرى لدمج علامات تجارية للشركات الناشئة ضمن الشركات الأم مثل نقل تبعية “سوق دوت كوم” لتصبح “أمازون الإمارات”، ودخول شركة “هارمونيكا” التي استحوذت عليها “ماتش جروب” ضمن المنصة الخاصة بالأخيرة.

وانتهت منذ أيام صفقة استحواذ شركة أوبر تكنولوجيز الأميركية على شركة كريم الإماراتية ومقرها دبي، بصفقة تقدر قيمتها بنحو3.1  مليار دولار، جزء منها نقدي، والجزء الآخر عبر منح سندات قرض قابلة للتحويل.

قرر موقع أمازون العالمي تغيير العلامة التجارية لـ”سوق دوت” كوم لتصبح «أمازون الشرق الأوسط » في مايو الماضي على أن يشهد الربع الأول من 2020 تعديل اسم الموقع في مصر، جاء ذلك بعد استحواذ  شركة “أمازون”، منتصف 2017 “سوق.كوم”، أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، وقيمت “سوق.كوم” بأكثر من مليار دولار، بعد أن جمعت 275 مليون دولار من المستثمرين في 2016 ولم تفصح “سوق.كوم” عن قيمة الصفقة.

فيما استحوذت مجموعة “ماتش” العالمية في مجال تطبيقات الإنترنت في سبتمبر الماضي، على تطبيق “هارمونيكا” المصري، ومن خلال هذا الاستحواذ، أصبحت “هارمونيكا” الفرع الأول لمجموعة “ماتش” العملاقة في منطقة الشرق الأوسط.

تابع مواقعنا