الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة ترد على وقف معاش من يستهلك كهرباء بأكثر من 800 جنيه

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 10/يناير/2020 - 01:56 م

تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء حول إلغاء وزارة التضامن الاجتماعي معاش من يستهلك كهرباء بأكثر من 800 جنيه شهرياً،  وذلك وفقاً لقانون “التأمينات الاجتماعية والمعاشات” الجديد.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء تماماً.

وأكدت أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء معاش من يستهلك كهرباء بأكثر من 800 جنيه شهرياً، مشيرة إلى أن المعاش هو حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون، ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه بأي حال من الأحوال.

وأضافت: أن الدولة ستظل مستمرة في الوفاء بالتزاماتها تجاه جميع أصحاب المعاشات.

ونص قانون “التأمينات الاجتماعية والمعاشات” الجديد على الحالات التي يتم فيها وقف صرف المعاش، وتضمنت الحالات الآتية

الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف إليه الفرق من تاريخ التحاقه بالعمل.

وفي حالة مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة، ويعود الحق في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة، اعتباراً من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة.

علاوة على قطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الخاصة بوفاة المستحق،  وزواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت، وبلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين.

ويستثنى من ذلك حالات العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز، والطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، فضلاً عن الحالات التي تتوافر فيها شروط استحقاق معاش آخر”.

تابع مواقعنا