الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مجلس الدفاع يدعو العائلة المالكة لبحث خليفة السلطان قابوس.. وما هي فرص أسعد بن تيمور؟ (صور)

القاهرة 24
أخبار
السبت 11/يناير/2020 - 03:27 ص

دعا مجلس الدفاع العماني العائلة المالكة للانعقاد لتحديد خليفة السلطان قابوس بن سعيد، الذي وافته المنية، صباح السبن، عن عمر ناهز 79 عامًا.

وفاة السلطان قابوس بن سعيد.. وعمان تعلن الحداد 3 أيام (فيديو)

وحسب المادة السادسة من الدستور العُماني «الكتاب الأبيض» المُنظم لشؤون البلاد، يختار مجلس العائلة الحاكمة وريثاً للعرش، بعد أن يصبح شاغرًا.

ينص قانون 1996 على أن الأسرة الحاكمة ستختار خليفة في غضون ثلاثة أيام من خلع العرش. في حال فشلت الأسرة الحاكمة في الاتفاق، فإن مجلس المسؤولين العسكريين والأمنيين، ورؤساء المحاكم العليا ورؤساء المجلسين، سيضعون في السلطة الشخص الذي كتب السلطان اسمه سرا في خطاب مختوم. حكم قابوس (79 عاما) الدولة الخليجية منذ توليه السلطة في انقلاب غير دموي عام 1970 بمساعدة بريطانيا، ولم يكن لدى قابوس أطفال ولم يعين خليفة له علانية.

محمد أبو تريكة ينعى الشعب العمانى فى وفاة السلطان قابوس (صورة)

عائلة السلطان قابوس
عائلة السلطان قابوس

وجاء في المرسوم أن التعيين أتى “بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة”، ووفقا للدستور الذي أقر عام “1996” يجب على السلطان تسمية خليفته من سلالة “البو سعيد” في وصية تبقى مغلقة على أن تفتح أمام مجلس العائلة.

وإذا فشل مجلس العائلة في الاتفاق على خليفة للسلطان خلال مهلة ثلاثة أيام بعد الفراغ في السلطة يتعين على مجلس الدفاع الذي يتألف من كبار القادة العسكريين والمسئولين عن الدفاع تأكيد خيار السلطان بمشاركة رؤساء مجالس الدولة والشورى والمحكمة العليا.

وأبرز المرشحين لخلافة السلطان قابوس هم طارق بن تيمور عمّ السلطان قابوس ورئيس الوزراء في عُمان بداية حكم السلطان قابوس (1970-1972).

لكن حظوظ (نجله) أسعد بن طارق أوفر، يليه أخواه غير الشقيقين: هيثم بن طارق الذي يشغل منصب وزير التراث والثقافة، وشهاب بن طارق، مستشار السلطان والقائد السابق للبحرية العمانية، إضافة إلى تيمور بن أسعد بن طارق الذي يبلغ من العمر نحو 38 عاماً.

أسعد بن تيمور خليفة السلطان قابوس

أسعد بن تيمور خليفة السلطان قابوسوظلّ اسم أسعد بن طارق متقدماً في التوقعات من بين جميع الأسماء، ومنذ أن عيّن السلطان قابوس ابن عمه أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائباً لرئيس مجلس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، إضافة إلى منصبه كممثل خاص للسلطان، بداية شهر مارس 2017 ارتفعت التكهنات أن يكون السلطان قد حسم مصير خلافته، عبر ترجيح تعيين أسعد بن طارق.

ويبلغ أسعد بن طارق 65 عاماً، ويتمتع بخلفية عسكرية، إذ تخرج من أكاديمية {ساندهيرست} العسكرية الملكية وخدم في الجيش السلطاني العماني كرئيس لسلاح المدرعات، وحصل على رتبة عميد.

تابع مواقعنا