الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“اتحضر للأخضر”.. أول تحرك من البيئة بعد شكاوى أهالي مصر الجديدة بسبب قطع الأشجار (صور)

القاهرة 24
أخبار
السبت 11/يناير/2020 - 01:56 م

نظمت وزارة البيئة، جلسة حوار مجتمعي لعدد من الشباب ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، من ممثلي أهالي مصر الجديدة لسماع مقترحاتهم وأفكارهم لتجميل الحي، وخلق حالة من التكامل بين مجهودات الوزارة والشباب والمجتمع المدنى لإحداث تنمية حقيقية.

يأتي ذلك، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخطيط منطقة مصر الجديدة لإظهارها بالشكل الحضاري، عقب الانتهاء من أعمال البنية التحتية لمشروعات الدولة للمنفعة العامة، وذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وممثلي الجهات المعنية والخبراء في الحدائق النباتية والتصميم العمراني للحدائق.

وزيرة البيئة في مصر الجديدة
وزيرة البيئة في مصر الجديدة

وهدفت الجلسة، إلى خلق حوار مجتمعي بين كافة الأطراف المعنية لتحقيق التكامل بين وزارة البيئة والمجتمع المدني، وإلقاء الضوء على احتياجات كل الأطراف لتوحيد الجهود المبذولة للحفاظ على التاريخ والمظهر الحضاري لحي مصر الجديدة مع مواكبته لتطورات البنية التحتية، وخدمات المنفعة العامة الجديدة.

واستعرضت فؤاد، خلال الجلسة، المرحلة الاولى من حملة تشجير ميدان تريومف بمصر الجديدة كنموذج تجريبي لمنطقة مصر الجديدة، والتي تم خلالها توفير 2000 متر نجيلة جاهزة، وكذلك 300 نبات إيفوربيا حمراء لزراعتها بالميدان، بالإضافة إلى دهان العمارات المتواجدة بالميدان لتحسين المظهر الجمالي للمكان مع الحفاظ على معالمه الرئيسية، بالإضافة إلى دعم الميدان بعدد من صناديق القمامة كما سيتم الانتهاء من المراحل الأخرى للمشروع خلال الفترة القادمة والتي تشمل تشجير شوارع عثمان بن عفان وأبو بكر الصديق والحجاز وميدان روكسي.

كما قدم المشاركون عددا من الأفكار لتعزيز الوعي والمشاركة المجتمعية فى صياغة سياسات وخطط للإدارة المتكاملة للمخلفات والمشاركة فى تنفيذ الاعمال الميدانية.

أهالي مصر الجديدة

كما تم عرض بعض نماذج للمبادرات الناجحة من المجتمع المدني في هذا الصدد وقد اتفق الحضور على استكمال الحوار بعقد لقاء آخر بالمركز الثقافي التعليمي بيت القاهرة التابع لوزارة البيئة خلال الأسبوع القادم بحضور المختصين من الخبراء والفنيين وممثلي سكان الحي.

جدير بالذكر، أن هذه الأعمال تأتي ضمن أنشطة حملة “اتحضر للأخضر”، والتي أطلقتها وزارة البيئة تحت رعاية رئيس الجمهورية، فهي حملة وطنية لنشر الوعي البيئي وتدعو إلى تغيير السلوكيات وحث المواطن على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها، حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة.

تابع مواقعنا