الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد الاعتراف بإسقاط الطائرة الأوكرانية.. المتظاهرون في طهران يمزقون صور قاسم سليماني

القاهرة 24
أخبار
السبت 11/يناير/2020 - 07:13 م

نقلت وكالة فارس الإيرانية في تقرير نادر أنباء عن تمزيق المتظاهرين في طهران لصور الجنرال الراحل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.

وحسب الوكالة ردد المتظاهرين شعارات مناوئة لكبار المسؤولين، بعد الاعتراف بإسقاط الطائرة.

وأصدرت إيران بيانا، السبت، تعترف فيه بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ بعد تصاعد الضغط الخارجي على طهران، لكن تعازي المسؤولين لأسر الضحايا لم تكن كافية في نظر بعض الإيرانيين.

وظلت إيران أياما تنفي الاتهامات الغربية لها بالمسؤولية عن تحطم الطائرة الذي وقع الأربعاء الماضي، مما أدى إلى مقتل جميع من كانوا فيها وعددهم 176 شخصا.

وقالت السلطات السبت إن وسائل الدفاع الجوي، التي كانت في حالة تأهب بعد ضربات صاروخية إيرانية لأهداف أمبركية في العراق، أطلقت صاروخا صوب الطائرة عن طريق الخطأ.

الحرس الثوري الإيراني: أطلقنا صاروخًا على الطائرة الأوكرانية بقرار خاطئ

وقال قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني، إن الحرس الثوري يتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية وسننفذ أي قرار يتخذه المسؤولون، وأن إسقاط الطائرة الأوكرانية جاء بسبب حالة التأهب الناجمة عن التهديد الأميركي.

وأضاف قائد الحرس الثوري خلال مؤتمر صحفي، أن الصاروخ أطلق على الطائرة بقرار خاطئ، كما أنه أبلغ السلطات الإيرانية أبلغنا السلطات الأربعاء بهجوم غير مقصود ضد الطائرة، كما أن النظام الصاروخي أخطأ بتحديد هوية الطائرة الأوكرانية.

وفي وقت سابق أعلنت قناة “سكاي نيوز” مقتل 3 بريطانيين في الطائرة المنكوبة التي سقطت في إيران، في نبأ عاجل عنها.

ومن جانبه، قال وزير خارجية أوكرانيا، فاديم بريستايكو اليوم الأربعاء في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن ثلاثة مواطنين ألمان من بين ضحايا طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية لوكالة الأنباء الألمانية في وقت سابق إن السفارة الألمانية في طهران تعمل جاهدة لتوضيح الموقف.

وأضافت أوكرانيا أن الطائرة كان على متنها 82 إيرانيًا و63 كنديًا، لافتة إلى أن الطائرة المنكوبة جديدة وتم فحصها من يومين.

وأعلنت أوكرانيا مقتل 11 من مواطنيها بينهم 9 من طاقم الطائرة التي سقطت في إيران، وحذر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، من التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، بعد سقوط طائرة بلاده في إيران، إذ قطع زيارته إلى سلطنة عمان، وعاد بشكل عاجل إلى كييف بعد تحطم طائرة أوكرانية في طهران.

وفي وقت سابق، أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية، سقوط طائرة مدنية من طراز بوينج 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران.

وذكرت أن الطائرة كانت متوجهة إلى كييف وعلى متنها 170 شخصًا.

تابع مواقعنا