السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. السفير البريطاني لدى طهران ينفي مشاركته في التظاهرات

القاهرة 24
أخبار
الأحد 12/يناير/2020 - 10:43 ص

نفى السفير البريطاني لدى طهران مشاركته في التظاهرات التي اندلعت بالعاصمة الإيرانية طهران أمس.

يأتي ذلك بعد احتجاز السلطات الإيرانية له، ما دفع الخارجية البريطانية إلى التنديد بالواقعة.

ولك في أعقاب اتهامه بـ “التحريض” على المظاهرات المناوئة للحكومة بعد اعترافها بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية عن طريق الخطأ.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة فارس الإيرانية في تقرير نادر أنباء عن تمزيق المتظاهرين في طهران لصور الجنرال الراحل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.

وحسب الوكالة ردد المتظاهرون شعارات مناوئة لكبار المسؤولين، بعد الاعتراف بإسقاط الطائرة.

وأصدرت إيران بيانًا، أمس السبت، تعترف فيه بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ بعد تصاعد الضغط الخارجي على طهران، لكن تعازي المسؤولين لأسر الضحايا لم تكن كافية في نظر بعض الإيرانيين.

وظلت إيران أيامًا تنفي الاتهامات الغربية لها بالمسؤولية عن تحطم الطائرة الذي وقع الأربعاء الماضي، ما أدى إلى مقتل جميع من كانوا فيها وعددهم 176 شخصًا.

وقالت السلطات السبت، إن وسائل الدفاع الجوي، التي كانت في حالة تأهب بعد ضربات صاروخية إيرانية لأهداف أمريكية في العراق، أطلقت صاروخًا صوب الطائرة عن طريق الخطأ.

الحرس الثوري الإيراني: أطلقنا صاروخًا على الطائرة الأوكرانية بقرار خاطئ

وقال قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني، إن الحرس الثوري يتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية وسننفذ أي قرار يتخذه المسؤولون، وأن إسقاط الطائرة الأوكرانية جاء بسبب حالة التأهب الناجمة عن التهديد الأميركي.

وأضاف قائد الحرس الثوري خلال مؤتمر صحفي، أن الصاروخ أطلق على الطائرة بقرار خاطئ، كما أنه أبلغ السلطات الإيرانية أبلغنا السلطات الأربعاء بهجوم غير مقصود ضد الطائرة، كما أن النظام الصاروخي أخطأ بتحديد هوية الطائرة الأوكرانية.

تابع مواقعنا