الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منظمة خصوصية تطالب “جوجل” باتخاذ إجراءات حاسمة تجاه “bloatware”

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 12/يناير/2020 - 03:07 م

وجهت 53 منظمة منظمة خصوصية رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، سوندار بيتشاي طالبوا فيها اتخاذ موقف ضد البرامج المثبتة مسبقًا على أجهزة أندرويد المعروفة باسم “Bloatware” والتي لا تظهر حتى ضمن متجر “جوجل بلاي”.

وأكدت الشركات في رسالتها أن نظام “أندرويد” قد واجه بعض المشكلات معها سواء كان ذلك من الشركات المصنعة أو شركات المحمول، لافتين إلى أن هذه التطبيقات مثبتة مسبقًا ولا يمكن حذفها كتطبيقات النظام، فيمكن أن يكون لها أذونات أكثر تقدمًا من التطبيقات النموذجية، وفي هذه الحالة، قد يتركون المزيد من ثغرات الخصوصية التي لا يعرفها المستخدم النهائي.

كما جاء من ضمن المطالب السماح للمستخدمين بحذف أي تطبيق مثبت مسبقًا على أجهزتهم بالكامل، وأن تلتزم هذه التطبيقات المثبتة مسبقًا بنفس الفحص الذي تتمتع به تطبيقات “جوجل بلاي”، كما يجب أن تحتوي التطبيقات المثبتة مسبقًا على بعض آليات التحديث التي لا تتطلب حسابًا، وأن ترفض “جوجل” التصديق على الأجهزة التي عليها مخاوف تتعلق بالخصوصية.

واستندت الشركات الموقعة على الرسالة إلى أبحاث تم إجراؤها في مارس 2018 أن النظام الإيكولوجي لتطبيقات أندرويد المثبتة مسبقًا يمثل فوضى في الخصوصية والأمان، وأن 91% من تلك التطبيقات غير متوفرة على جوجل بلاي مما يعني انها لم تخضع الى اي من فحوصات جوجل ولا يتم يتم التحقق من وجود أخطاء أمنية أو برامج ضارة معروفة، ولا يمكن تحديثها عبر آلية متجر جوجل بلاي إلى إصدارات جديدة لإصلاح الخلل والعيوب الأمنية.

وأنهى الموقعون على الرسالة مطالبهم بالتاكيد على أن مستخدمي أندرويد هم الأكثر تعرضًا للخطر من الممارسات التجارية الاستغلالية لمصنعي الهواتف الذكية الرخيصة في جميع أنحاء العالم، وأن الخصوصية لا يمكن أن تكون رفاهية تقدم فقط للأشخاص الذين يمكنهم تحمل كلفة شراء هواتف غالية الثمن.

تابع مواقعنا