• بحث عن
  • فاروق حسني عن “المتحف الكبير”: “استفزني مهندس فرنسي في الخارج.. فخرجت فكرة المشروع” (فيديو)

    تحدث الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، عن المتحف المصري الكبير، كونه أكبر معرض مفتوح للقطع الأثرية في العالم، وقال إن تصور وجود أكبر متحف عالمي في مصر كان خارج حدود العقل.

    وأضاف حسني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن الدراسات الأولية للمتحف استغرقت 8 سنوات، بعد إعلان الفكرة في 1992.

    وأوضح وزير الثقافة الأسبق أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمتحف وهي المعامل وجار حاليا العمل في المرحلة الثالثة والأخيرة، متابعا أنه لم يكن يتخيل تطبيق التصورات عندما كان وزيرًا.

    زاهي حواس وفاروق حسني في زيارة للمتحف المصري الكبير بدعوة من وزير الآثار (صور)

     

    ووجه فاروق حسني، الشكر للرئيس السيسي، لقدرته على استكمال المتحف رغم انشغاله في المشروعات القومية الكبرى، كما وجه شكره للرئيس مبارك، لأنه وافق على فكرة المتحف عندما عرضها عليه.

    وتابع وزير الآثار الأسبق أن فكرة المتحف جاءت له أثناء تناول الطعام في المعهد العربي في باريس، واستفذه مهندس معماري فرنسي، بسؤال “هتعملوا أيه في المخزن بتاعكم اللي في التحرير؟” فرد عليه حسنى “أيه رأيك هنعمل أكبر متحف في العالم”؟، معلقا “من هنا جاءت الفكرة”.

    وفي وقت سابق، زار الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، وعالم الآثار الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، والدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية، المتحف المصري الكبير، بدعوة من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار.

    وكان في استقبالهم، وزير السياحة والآثار، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، والدكتور الطيب عباس مدير الشؤن الأثرية بالمتحف.

    مركب خوفو وتمثال أبو الهول.. المتحف المصري الكبير يستقبل 202 قطعة أثرية

    وتضمنت الزيارة جولة بموقع المتحف والبهو حيث يقف تمثال الملك رمسيس الثاني والدرج العظيم وقاعات العرض الخاصة بمجموعة الملك الشاب توت عنخ آمون وموقع ميدان المسلة المعلقة.

    وخلال الجولة أعرب الفنان فاروق حسني عن سعادته بزيارة المتحف المصري الكبير ووصفه بأنه الخيال المستحيل الذي أصبح حقيقة، مؤكدًا على أن المتحف شاهد على تاريخ الإنسانية والعمل يجري فيه على قدمٍ وساق.

    ووجه فاروق حسني التحية والتقدير والاحترام للرئيس عبد الفتاح السيسي، لما يمنحه من اهتمام خاص لمتابعة العمل اليومي لهذا الصرح الخالد، مؤكدًا على أن هذا المتحف سيكون هدية للإنسانية جمعاء.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق