الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القصة الكاملة لإلغاء حافز التأمين الخاص لـ150 عاملًا في “أوراسكوم” وإجبارهم على الإجازة

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 13/يناير/2020 - 04:31 م

قال المحامي شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص في شركات الحديد والبترول، إن مجمع الصناعات الحديدية في 6 أكتوبر التابع لشركة “أوراسكوم” المملوكة لساويرس، أجبرت 15 عاملًا على الدخول في إجازة بدون مرتب.

وأضاف خليفة في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن العمال فوجئوا بعدها بأنهم لا يتقاضون سوى الراتب الأساسي مما كانوا يحصلون عليه، ما جعل العامل الذي كان يحصل على ما قيمته 3900 جنيه، أصبح فجأة يتقاضى 1800 جنيه فقط، دون مراعاة لمسؤولياته الاجتماعية والحياتية والأسرية.

القصة الكاملة لتحويل “أوراسكوم ساويرس” للتحكيم بسبب ضياع حقوق 220 عاملا

وأشار خليفة، إلى أن العمال تقدموا بالإجراءات القانونية لمقاضاة المجمع الذي أبلغت مجموعة “أوراسكوم”، هيئة الاستثمار بتصفيته بالفعل، وتم تأجيل القضية لنظرها نهاية شهر فبراير القادم.

العمال الذين تواصل معهم “القاهرة 24″، أشاروا بدورهم إلى أنهم بالتأكيد لا يستطيعون العيش بسهولة بعد إلغاء حافز التأمين الخاص، والذي كان يضيف على الراتب الأساسي حوالي 1500 جنيه، وهو ما تم إلغاؤه وتم الاكتفاء بالراتب الأساسي فقط.

وأضاف العمال، أنهم لم يتقدموا بشكاوى حقيقية إلا ضمن الشكوى الرئيسية التي تضمنت أكثر من 200 عامل في وقت سابق، لكن الأمر نفسه أصبح صعبًا مع الأمور الحياتية التي تثقل كاهلهم، ومع ذلك ترفض “أوراسكوم” وآل ساويرس التجاوب مع صرف هذه الحوافز التي لا تأتي شيئًا في حجم المؤتمرات ومهرجان الجونة الذي يتم تنظيمه، على حد تعبيرهم.

من جهته، أكد نيازي مصطفى، محامي مجموعة “أوراسكوم” ومجمع الصناعات الحديدية، أن قضية التحكيم بخصوص عمال المجمع تم تأجيلها إلى شهر فبراير القادم، مشيرًا إلى أن المجموعة نفذت الاتفاقية التي تم عقدها بالتوافق مع نقابة العاملين بالصناعات الهندسية وندب العمال إلى شركات تابعة للمجموعة مع مراعاة حالتهم الصحية وظروفهم الجغرافية.

وأضاف مصطفى لـ”القاهرة 24″، أن المجموعة راعت قبل تقليل ميزانية مجمع الصناعات الحديدية في 6 أكتوبر، توزيع العمال المتضررين إلى العين السخنة والعاصمة الإدارية الجديدة، مع تعويضهم عن عمليات النقل، إلا أنهم فوجئوا بتقديمهم قضية للتحكيم ومطالبة بتعويضات متهمين المجموعة بعدم مراعاة القانون وفصل العمال.

الأهالي لا يملكون شيئًا.. تفاصيل استحواذ ساويرس وإيجوث على جزيرتي النوبة بأسوان (خاص)

تابع مواقعنا