الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“ماتت صائمه”.. محطات في حياة الراحلة مديحة كامل أيقونة الجمال بالسينما

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 13/يناير/2020 - 11:43 ص

تحل اليوم ذكرى رحيل الأيقونة مديحة كامل، نجمة الإغراء والأنوثة في تاريخ السينما المصرية، وواحدة من أجمل عشر نجمات في تاريخ السينما المصرية، والتي اعتبرها الكثير من النقاد أجمل وجه مر علي تاريخ السينما المصرية، وصاحبة 100 فيلم سينمائي، والتي كان رحيلها طيبًا نقيًا كوجهها.

اعتزلت مديحة كامل الفن وهي ضمن أهم ثلاث نجمات يُكتب ويُنتج لهن خصيصًا الأفلام، وهن نبيلة عبيد نجمة مصر الأولى، ونادية الجندي نجمة الجماهير، ومديحة كامل نجمة الشاشة العربية.

واتخذت الفنانة، قرار الاعتزال بعدما زاد المرض على  أمها، حيث ظلت طريحة الفراش، لونها يتغير وتتبدل يومًا بعد يوم، وهنا شعرت مديحة أن الحياة لا تساوي شيئًا، وأن الآخرة أهم وأبقى، خاصة مع حرصها على قراءة ورد يومي من القرآن الكريم، ومداومتها على أداء العمرة من وقت لآخر.

مديحة كامل

كما تساهم شهريًا بدفع رواتب للمحتاجين، بل وكانت بارعة في كتابة الابتهالات الدينية، إلى جانب حرصها على أداء الصلوات في وقتها، حتي وإن كانت أثناء التصوير، حتى وإن كانت ترتدي “المايوه” في مشهد على البحر مثلًا، فتقوم مديحة بتغيير ملابسها وأداء الصلاة والعودة للتصوير مرة أخرى.

وكان هذا الصراع الذي ظل داخلها بين الحلال والحرام، حتى جاءت لحظة مرض أمها الذي جعلها تأخذ القرار بأريحية كاملة تاركة تصوير فيلمها الأخير بوابة إبليس، رغم أن مشاهدها المتبقية فيه لا تتجاوز خمس مشاهد، وكلها مشاهد محتشمة لكن القرار الذي بداخلها كان أقوى بكثير من حبها للفن.

ويروي عدد من الصحفيين موقفًا يجمعهم بـ”مديحة كامل” حيث قابلها الصحفيون في الإسكندرية، بعد ارتدائها الحجاب، وقالوا لها: “هتعملي إيه المحكمة ممكن تسجنك عشان مكملتيش الفيلم”، فأجابت: “أنا في رحاب الله”.

وذهبت مديحة لأداء فريضة الحج مع ابنتها الوحيدة ميريهان الريس، وعادت بعيدة عن الأضواء التي اتعبتها وصنعت لنفسها حياة أخرى، حيث كرست حياتها لأعمال الخير فكانت تذهب لدار الأيتام و المسنين وعكفت على حفظ القرآن الكريم، ودراسة كتاب الله والسنة النبوية الشريفة.

وكانت يوميًا تقرأ في كتاب الله وكانت على اتصال بالشيوخ والمتخصصين لفهم الآيات، أبرزهم الدكتور عمر عبد الكافي وفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي وغيرهم.

ولكن طالت مديحة كامل إشاعة زواجها من الشيخ عمر عبد الكافي، وأخرى تؤكد اعتزالها بسبب مرض خطير، حتى ظهرت في حفل زفاف نجل الدكتور مصطفى محمود مع شادية وشمس البارودي ونورا.

وفي يوم 3 رمضان الموافق 12 يناير 1997، كانت حريصة علي إعداد مائدة الرحمن التي تعدها خصيصًا بنفسها، وبالفعل انتهت من إعدادها و ذهبت لصلاة العشاء ثم التراويح حتى السحور مع ابنتها وزوج ابنتها، ثم قام زوج ابنتها بإمامتهم لصلاة فجر يوم 4 رمضان الموافق 13 يناير 1997.

ونامت بعد ضبط المنبه بالقرب من توقيت صلاة الظهر، ولكن لم تستيقظ، وظل المنبه يضرب حتى جاءت ابنتها، لتكتشف وفاة والدتها.

ما أن عرف الوسط الفني بنبأ وفاتها الذي كان صدمة كبيرة هزت الوسط الفني وقتها، حيث كانت مديحة كامل تتمتع بحب الجميع، لها فلم تكن يومًا طرفًا في خلاف مع أحد، ولا سببًا في مشكلة مع آخر.

وسرعان ما امتلأ منزلها بالفنانين و الفنانات أبرزهم شمس البارودي، وحسن يوسف، ومحمود عبد العزيز، ونور الشريف، ونورا وبوسي ولبلبة وإلهام شاهين وليلى علوي وسهير رمزي وسهير البابلي وفاروق الفيشاوي وسمير صبري.

وذكر عدد من الحضور أن الفنانة نبيلة عبيد جلست علي ركبتيها ماسكه المصحف تقرأ لها القرآن.

وكانت جنازتها مليئة بالمشعيين من الناس الذين أحبوها واحترموها إلى جانب حشد كبير من زملائها.

وتظل مديحة كامل أحد أهم النجمات القليات اللاتي لا يغبن رغم اعتزالها ثم رحيلها سواء على صفحات “فيس بوك” أو وسائل الإعلام المختلفة أو السوشيال ميديا، وأصبحت ضمن أيقونات الجمال و الرومانسية في تاريخ الفن.

وقد تتعجب من ازدياد حب الناس لها بعد وفاتها بالرغم وما إن ظهرت لها صورة علي السيوسشال ميديا وتقرأ كل التعليقات دعاء لها بالرحمة والمغفرة فزادت شهرتها بكثير عن فنانات أخريات من مختلف الأجيال، وأصبحت أيقونة للجمال و حسن الخاتمة.

تابع مواقعنا