الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النائب العام السوداني يلوح بالإعدام والمؤبد للمتمردين

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 14/يناير/2020 - 11:28 م

أفادت قناة العربية، أن النائب العام السوداني، تاج السر علي الحبر، قال إن ما حدث من منسوبي هيئة العمليات بالمخابرات جريمة تمرد بكامل أركانها، ويجب تقديم مرتكبي الجريمة إلى محاكمات عاجلة.

وأضاف النائب، أن الأمن وسيادة القانون هما الأساس للاستقرار، ويجب إجراء التحقيقات اللازمة وإعادة هيكلة المخابرات العامة، مؤكدًا أن البلاد بحاجة إلى جهاز يصون أمنها وليس ترويع المواطنين، ملوحًا بالمادة 56 التي تنص على عقوبة الإعدام والمؤبد.

المخابرات السودانية تعلن انتهاء التمرد المسلح بالجهاز وتسليم المنسوبين أسلحتهم

وفي وقت سابق، أفادت قناة العربية منذ قليل، أن جهاز المخابرات السوداني أعلن انتهاء التمرد المسلح لقوات هيئة العمليات بالجهاز وتسليم المنسوبين أسلحتهم.

كما أفادت دخول الجيش السوداني إلى مقر المتمردين في الخرطوم بحري.

دخول دبابات الجيش السوداني إلى الخرطوم وسط إطلاق نار وسقوط قتلى وجرحى

يذكر أن وسائل إعلام سودانية محلية، قالت إن هناك مدرعات ودبابات للجيش دخلت إلى منطقتي كافوري والرياض في وسط الخرطوم، في وقت غادر فيه مواطنون من منطقة كافوري منازلهم.

وعمل الجيش على تأمين مسارات لهم للخروج بعد تصاعد إطلاق النار، ومن المرتقب حسب (العربية) صدور قرارات بإحالة قيادات في جهاز المخابرات للتقاعد، مؤكداً أنه سيحسم الوضع خلال ساعات.

كما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية سقوط عدد من الإصابات جراء إطلاق هيئة العمليات بجهاز الأمن الرصاص الحي داخل الأحياء، حيث تم تسجيل أربع حالات بينهم فرد من القوات المسلحة أصيب بطلق ناري في الكتف والصدر وحالته مستقرة. ووفقًا لبيان اللجنة فإن الحالات الباقية مستقرة أيضا.

واتهم نائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو، رسميا، مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني السابق بالوقوف وراء الأحداث التي تشهدها الخرطوم الآن.

نائب رئيس المجلس السيادي السوداني يتهم مدير المخابرات السابق بالوقوف وراء الأحداث الأخيرة بالخرطوم

وذكر فيصل محمد صالح، وزير الثقافة والإعلام السوداني، أن هناك حركة تمرد محدودة في صفوف الأمن السوداني، عقب إطلاق النار داخل مبنى المخابرات العامة.

وأضاف صالح أنه لا إصابات جراء إطلاق النار الذي وقع اليوم في الخرطوم، مبينًا أن القوات المسلحة والقوات النظامية تعمل على تأمين الشوارع والأحياء.

وفي سياق متصل، قالت مصادر في مطار الخرطوم، إنه تم إغلاق المطار مؤقتًا في ظل الاضطرابات التي شهدتها البلاد بعد إطلاق نار بين عسكريين.

وأعلنت السلطات السودانية إغلاق المجال الجوى لمطار الخرطوم، ومنع إقلاع أو هبوط أى طائرة، تحسبًا لحدوث إصابات داخل المطار.

من جانبه، قال العميد ركن عامر محمد الحسن، المتحدث باسم القوات المسلحة السوداني، إن ما حدث اليوم، فوضى تتطلب الحسم الفوري، مضيفًا في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية”، إن اللجنة الأمنية بولاية الخرطوم تحركت لحسم الفوضى، مبينًا أن كل الخيارات مفتوحة للسيطرة على الموقف”.

وزير الإعلام السوداني: حركة تمرد بين عناصر الأمن.. وإغلاق المجال الجوي لمطار الخرطوم

تابع مواقعنا