الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيكي العجوز مدرب برشلونة الذي حقق حلمه بقيادة النادي الكتالوني (بروفايل)

القاهرة 24
رياضة
الثلاثاء 14/يناير/2020 - 01:21 م

تولى الإسباني كيكي ستين، إدارة فريق برشلونة خلفًا للمقال إرنستو فالفيردي، حتى يحقق المدرب العجوز ما فشل به أثناء شبابه كلاعب ويكون هو طوق نجاة البلوجرانا.

كيكي من حيث الأرقام والألقاب ليس، ولكن من هم جوارديولا أو إنريكي وفرانك ريكارد بمجال الإدارة الفنية، قبل أن يتولوا الكتالوني العملاق، إذًا كيكي وحده القادر على إثبات أحقيته بتدريب برشلونة.

كيكي يبحث عن طريق للخروج بتشكيل البرسا للنور

اعتادت جماهير برشلونة على رؤية الطريقة الشاملة باللعب، والتي لقبها الجيل بالتيكي تاكا، التي ابتكرها الراحل الهولندي يوهان كرويف أسطورة التدريب، الذي تمكن من حصد أولى الألقاب لصالح برشلونة في القارة العجوز.

كيكي لديه من القدرة ما يمكنه من إعادة ترتيب البيت الكتالوني، حيث ن طريقته هي المفضلة لمدرسة الامتاع وهي 4/3/3 أي اللعب برباعي في خط الدفاع بجانب ثلاثي في خط الوسط الدفاعي مع ثلاثي آخر في الخط الهجومي وتعتمد تلك الطريقة على تواجد لاعبين يتميزون بالسرعات والمهارات الفنية والتكتيكية إضافة لدقة التمريرات والبنيات نظرًا لأهمية التحكم بالكرة والاستحواذ مع التمرير من الخلف للأمام لسحب المنافسين، ثم صنع هجمات مرتدة أو بينيات تسهل على اللهجوم الدخول من العمق وتفتيت أي دفاع.

ويمكن لطريقة 4/3/3 أن تكون بوضع دفاعي بحت وهذا حسب الخصم وطريقة لعبه، نظرًا لكون أن لكل مباراة ظروفها الخاصة، كما يمكن أن تكون طريقة اللعب متوازنة بين الهجوم والوسط، أي أنه لا يكون الاعتماد فقط على الهجوم بل أيضًا على تأمين منطقة الوسط والبقاء بها لأكثر وقت.

ولديه طريقة أخرى هي 4/1/4/1 ولكنها، قد تكون بالأوقات الحرجة أو حسب فكر الخصم، بحيث أن تلك الطريقة هي اللعب بأربعة مدافعين مع لاعب وسط دفاعي واحد فقط وأربعة بالوسط الهجومي مع تواجد رأس حربة وحيد، من أجل الانتشار والزيادة بالكرة للأمام مع تأمين وغلق الخطوط الخلفية بشكل محكم ولكن هذه الطريقة لابد من وجود لاعبين بمواصفات نجم وسط دفاعي قوي لقطع الكرات واستخلاصها  مثل ميلنر في ليفربول وكاسيميرو في ريال مدريد وعدد آخر من الأسماء البارزة بتلك المنطقة الحساسة.

ما حققه كيكي قبل ولاية برشلونة

بدأ مسيرته بالعام 2001 مع فريق راسينج ستاندر بدوري الدرجة الثانية، وحقق 18 انتصارًا و 10 تعادلات مع 8 هزائم.

لديه تجربة في القارة السمراء إفريقيا مع منتخب غينيا الاستوائية، فقد لعب مباراة واحدة وخسرها بنتيجة 3 أهداف دون رد.

في العام 2007 التجربة الثالثة لصاحب الـ60 عامًا، حيث تولي تدريب لوجورنيس وخاض معه مواجهتين فقط أمام ريال سوسيداد وهزم بها بنتيجة 3 أهداف نظيفة هدف وأخرى انتصر بها على ريال يونيون 3 أهداف مقابل هدف.

ودرب كيكي، فريق لوجو في عام 2009، في دوري الدرجة الثانية حيث الانتصار في 45 مباراة والتعادل خلال 40 مواجهة بجانب هزيمته في 52 لقاء.

وصل ستين بتلك الأرقام لتولي فريق لاس بالماس موسم 2015/2016 بالدرجة الأولى، حتى. يصل معه لربع نهائي كأس الملك، ثم يحقق معه 26 انتصارًا و18 تعادلاً مع 42 هزيمة خلال 78 لقاء طيلة موسمين.

آخر محطات كيكي ستين، هي مع فريق ريال بيتيس من العام 2017 وحتى 2019، ليحقق خلال 97 مواجهة الانتصار في 39 والتعادل بـ22 لقاء مع خسارة 34 مباراة.

والمجمل 19 عامًا، في مجال الإدارة الفنية دون وجود لأي ألقاب أو أرقام قياسية تنسب لكيكي ستين.

واجه برشلونة عدة مرات

لعب أمام برشلونة في 7 مناسبات ليتلقى الهزيمة في 6 لقاءات وينتصر في مباراة واحدة.

 

من أفضل أرقام المدرب خلال 19 عامًا

الفوز في ست مواجهات متتالية، عبر طريقة 3/4/2/1، أي ثلاثي دفاع وأربعة بمنطقة الوسط الدفاعي، ثم اثنين وسط مهاجم أو جناحين ومهاجم بواحدة بمنطقة الجزاء أو مربع العمليات،وتحقيق الانتصار على برشلونة في كا مب نو وريال مدريد في سنتياجو برنابيو، كذلك ميلان الإيطالي بسان سيرو وإشبيلية في رامون سانشيز بيزخوان.

وكان هذا كل ما حققه كيكي كمدرب، حتى وصل ليكون المدير لفريق برشلونة ويحقق نجم أتلتيكو مدريد السابق ما لم ينجح فيه كلاعب بثوب رجل عجوز بعمره 60 عامًا.

تابع مواقعنا