الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة التضامن: نستهدف التوسع في مراكز علاج الإدمان وتوفير التمويل اللازم لدمج المتعافين

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 14/يناير/2020 - 09:31 م

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال اجتماعها بلجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، اليوم: “نحن نستهدف خفض الطلب علي المواد المخدرة بين الشباب وحمايتهم من التعاطي والإدمان وتوفير سبل الدمج والتأهيل من خلال استهداف توعيه طلاب الجامعات والمدارس”.

وأضافت القباج: “نواصل الكشف عن تعاطي المخدرات في الجهاز الوظيفي للدولة والتوسع في إنشاء مراكز العلاج في المحافظات المختلفة وتطوير خدمات الخط الساخن والتوسع في توفير التمويل اللازم لدمج المتعافين”.

“القباج” تشارك في مؤتمر “المبادرات الشبابية باستخدام تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بدحر الإرهاب”

في سياق منفصل، كانت أصدرت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي بصفتها القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، منشورا عاما رقم 15 لسنة 2020 والذي يتيح للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين أو بين المعاش والأجر الكامل دون حد أقصى.

وجاء في المنشور أن هناك عددا من الشروط يلزم توافرها لاستحقاق الجمع بين معاشين:

1- أن يكون المستحق مصري الجنسية أو من الأجانب بشرط المعاملة بالمثل،

2- الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، التي تصدرها وزارة التضامن الاجتماعي بعد التحقق من تقرير الكشف الطبي المميكن والمعتمد الصادر من وزارة الصحة،

3- أن يتمتع المستحق بتوفر الشروط الخاصة باستحقاق المعاشات العامة والخاصة، مع مراعاة أنه عند بحث شروط استحقاق الأخ أو الابن للعجز لا يكتفي ببطاقة الخدمات المتكاملة لإثبات عجزه عن الكسب، ويتعين إثبات العجز بشهادة من الهيئة العامه للتأمين الصحي، وتطبق قواعد وأحكام قانون رقم 79 لعام 1975 على حالات الاستحقاق، وقواعد وأحكام قانون رقم 148لسنة 2019 على الحالات اللاحقة على ذلك.

ويستلزم التقدم بطلب الجمع بين معاشين تقديم المستندات اللازمة 1- بطاقة الرقم القومي، 2-بطاقة الخدمات المتكاملة، وتكون أولوية الاستحقاق وفقا للترتيب الآتي:

1-المعاش المستحق عن النفس ثم 2-المعاش المستحق عن الزوج او الزوجه ثم 3- المعاش المستحق عن الوالد او الوالدة ثم 4- المعاش المستحق عن الابن او الابنه ثم ٥. المعاش المستحق عن الأخ او الأخت.

ويراعي عند الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوى الاعاقة من فئة الأزواج أن يكون الجمع بين المعاش المستحق عن نفسه وبين المعاش المستحق له عن الزوج دون حدود ووفق المحددات المعمول بها.

وأشار المنشور أنه يجوز للمستحق من الاشخاص ذوى الاعاقة الجمع بين المعاشات المستحقه له وبين دخله من العمل أو المهنه دون حدود ووفق الاشتراطات الموضحه بالمنشور الوزاري علي ان تقوم الهيئة القومية للتأمينات بتنفيذ احكام المنشور بكل دقة.

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأن تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة امر واجب تلتزم به الدولة المصرية وتسعي له وزارة التضامن الاجتماعي منذ صدور القانون وان اصحاب الحق في الجمع بين معاشين سيتم محاسبتهم بأثر رجعي منذ صدور اللائحة التنفيذية وحتي تاريخ تقديم الاوراق المطلوبة وفق القواعد المنظمه لذلك. واكدت القباج انها شرفت بالعمل علي لائحة قانون الإعاقة، وانها شديدة الحرص علي تطبيق كافة بنودها وتفعيل كل ماجاء فيها سعيا لتوفير كافة سبل الحماية للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يمثلون اولوية قصوى في إستراتيجية عمل الوزارة خلال الفترة القادمة.

تابع مواقعنا