• بحث عن
  • وزير الطاقة اليوناني: اتفاق ليبيا وتركيا بين دولتين لا يربطهما حدود مشتركة 

    كتب- صديق العيسوي تصوير: سهيل صالح

    أشاد كوستيس هاتزيداكيس وزير الطاقة والبيئة اليونانى، بالعمل على تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة دولية لها هيكل متكامل يحقق مصالح أعضاؤه فى استغلال مواردهم الطبيعية.

    وأكد وزير الطاقة اليوناني، في المؤتمر الصحفي المنعقد على هامش منتدى غاز شرق الأوسط، على التزام الأعضاء بحل أى خلافات قد تطرأ من خلال القانون الدولى والجلوس على مائدة الحوار.

    وأشار هاتزيداكيس، إلى أن هذه الرسالة يجب أن تصل إلى الأتراك كي يتم توسعة هذا التعاون لتنضم تركيا بشرط مسبق هو احترامها للقانون الدولي، وليس العمل من طرف واحد وبشكل غير مشروع فى المنطقة الاقتصادية لقبرص.

    فرنسا تطلب رسميًا الانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط

    وأوضح، أن الاتفاق الذى تم توقيعه بين ليبيا وتركيا هو اتفاق بين دولتين لا يربطهما حدود مشتركة، ويرغبان فى رسم الحدود فى غياب الأطراف الأخرى.

    وأضاف وزير الطاقة اليوناني، أن الاتفاق الحكومى بين إسرائيل وقبرص واليونان لمشروع خط غاز East Med هو ثمرة التعاون متعدد الأطراف فىى المنطقة وأنه يتطلع لانضمام إيطاليا أو دول أخرى لهذا المشروع.

    ولفت إلى أن التحديات التى تواجهه، كما أشاد بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى والذى يجب أن يستمر ويزداد لصالح المنطقة، مؤكدًا على التزام اليونان بالخطة الطموح للاتحاد الأوروبى لخفض الانبعاثات وتقليل نسبة الكربون باستخدام الغاز والطاقة المتجددة.

    تعرف على تفاصيل الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط

    وأكد أن هناك تطورات ايجابية للدول الأعضاء فى المنتدى فى مجال البيئة والحفاظ عليها، وأن يأخذ المنتدى فى اعتباره الطاقات المتجددة إلى جوار الغاز وعلى رأسها الهيدروجين كوقود المستقبل.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق