الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد حادث أطباء المنيا.. برلمانية تتساءل: من يحمي وزيرة الصحة؟ (بيان)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 16/يناير/2020 - 02:04 م

تساءلت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عن أسباب الإبقاء على وزيرة الصحة الحالية في الحكومة، معلقة: “أدائها غير مرضي تماما ووصل الإهمال الذي استشرى في المنظومة خلال عهدها إلى الأطباء أنفسهم خاصة مع حادث وفاة 4 أطباء بسبب قرارات خاطئة للوزيرة”.

وأكدت النائبة، في بيان لها، مسئولية الوزيرة المباشرة عن حادث وفاة 4 أطباء وإصابة 17 آخرين، في حادث المنيا، بسبب عدم التنظيم الجيد لدورة التكليف للأطباء وعدم توفير وسيلة مواصلات آمنة، وأيضا عدم إعلام الأطباء قبل الموعد بفترة مقبولة.

وأشارت إلى ضرورة إجراء تحقيق في الواقعة، والكشف عن أسباب سوء التنظيم في الوزارة والذي له سبب مباشر في الحادث.

نقابة الأطباء تعلن مقاضاة وزارة الصحة.. وإحالة المسئولين عن حادث المنيا للتحقيق

من جهة أخرى، أصدرت نقابة أطباء مصر، بيانًا صحفيًا، أعلنت من خلاله التقدم ببلاغ إلى النائب العام والنيابة الإدارية، لفتح تحقيق جنائي وإداري في واقعة مقتل وإصابة 21 شخصًا غالبيتهم من الأطباء إثر انقلاب ميكروباص قادم من المنيا.

وقالت النقابة في بيانها: “على خلفية الحادث المأساوي الذي تعرضت له طبيبات تكليف محافظة المنيا، يوم الأربعاء 15 يناير، والذي أدى لإستشهاد طبيبتين وإصابة 12 طبيبة بينهم ثلاث حالات حرجة، وذلك أثناء توجههن للقاهرة لحضور تدريب تم إخطارهن به بشكل مفاجئ دون أي فسحة من الوقت، لترتيب وسيلة سفر آمنة وبالمخالفة لكل قواعد المنطق وأصول إصدار القرارات الإدارية. تتوجه النقابة العامة للأطباء بخالص التعازي لأسر الضحايا وتتمنى سرعة الشفاء للمصابين”.

وتابع البيان: “وقد قرر مجلس نقابة الأطباء ما يلي: أولًا: التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائي وإداري في الواقعة، ضد كل من تسبب في إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء مما عرض حياتهم للخطر. ثانيًا: إحالة الأطباء المسئولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة. ثالثا: تطالب النقابة بأن يتم إقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات ، أما حالة ضرورة الإنتقال لأى محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة، على أن يتم إخطار الأطباء بأي مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل”.

واستكملت نقابة الأطباء: “رابعًا: ضرورة اتخاذ إجراءات إحتساب الوفيات والإصابات “إصابة عمل” ، مع تقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمصابين حتى وإن استدعى الأمر السفر للخارج. خامسًا: إعلان الحداد العام بنقابة الاطباء لمدة ثلاثة أيام، وإقامة تأبين للشهيدات بمدينة المنيا بالتنسيق مع نقابة أطباء المنيا ويحضره أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء ومجالس النقابات الفرعية.

كما قررت نقابة الأطباء، رفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة، لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالي الشهداء وللمصابين، وتقديم جميع سبل الدعم القانوني والنقابي لأهالي الشهداء وللمصابين.

تابع مواقعنا