الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مقترح برلماني بإنشاء “بنك الوقت” لرعاية كبار السن دون أعباء مالية

القاهرة 24
أخبار
الخميس 16/يناير/2020 - 12:28 م

تقدمت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري التضامن والاتصالات، بشأن تطبيق مقترح بنك الوقت في مصر، لزيادة الاهتمام بكبار السن وتحسين الروابط المجتمعية.

وأوضحت، أن هذا البنك يضم أرصدة وحسابات من نوع خاص، أصحابها متطوعون من المتقاعدين، وقوامها ليست الأموال، وإنما الأوقات التي يقضونها في خدمة كبار السن، على أن تُصرف لهم ويستفيدون منها فيما بعد على شكل ردّ الجميل – أي خدمة مقابل خدمة- حينما يحتاجون إلى ذلك.

وأكدت، أن مجتمعنا يشهد عملية زيادة في عدد كبار السن، ومنهم من لا يجدون من يرعاهم وسط إهمال الأبناء، وبدلًا من إرسالهم إلى دار رعاية فيمكن تطبيق مقترح بنك الوقت.

في إطار احتفالات التضامن باليوم العالمي للمسنين.. ندوة حول صحة كبار السن في مصر وتنظيم قوافل طبية للدور الخاصة بهم

ولفتت النائبة، إلى أن المشروع المقترح يتيح الفرصة للمتقاعدين، ممن هم في صحة جيدة ويرغبون بتخصيص ومنح جزء من وقتهم لغيرهم ممن تقدمت بهم السن وبحاجة إلى رعاية خاصة، بحيث تُدّخر لهم ساعات الخدمة في حساب شخصي افتراضي، يمكنهم استغلالها والاستفادة منها في وقت يكونون فيه هم أنفسهم بحاجة إلى هذه الرعاية، عند ذلك، يسددون من أرصدتهم ما يتوجب عليهم من تكاليف.

وشددت أن المقترح، ليس بديلًا عن وزارة التضامن أو الجهات المعنية برعاية كبار السن، ولكنه نوعا من المساعدة غير المكلفة وأيضا يعمل على زيادة الترابط المجتمعي.

وطالبت بتطبيق هذا المقترح في مصر، خاصة مع فوائده على ترابط المجتمع من ناحية وتقليل فاتورة الدعم الاجتماعي من ناحية أخرى، واعتكاف الجهات المعنية على وضع استراتيجية لتطبيقه.

اليوم العالمي للمسنين.. تعرف على أعداد كبار السن في مصر عام 2019

تابع مواقعنا