الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيا تعتزم إنشاء مشروع جديد بـ5 مليارات دولار يفوق تكلفة سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 17/يناير/2020 - 06:06 م

كشف موقع العين الإماراتي، أن شركة الخطوط الجوية المملوكة للدولة، تعتزم إنشاء مطار جديد بتكلفة 5 مليارات دولار، ليستوعب 100 مليون مسافر سنويًا، وهي تكلفة أكبر من تكلفة مشروع سد النهضة.

وقال موقع العين، إن المشروع الجديد يقع في مساحة 35 كيلومترًا مربعًا في منطقة “بيشفتو” بإقليم أوروميا، على بعد 39 كيلومترًا جنوب شرق العاصمة أديس أبابا،

ومن جانبه، قال تولدي جبر ماريام، المدير التنفيذي للشركة، إن تكلفة مشروع المطار الجديد أكبر من تكلفة بناء سد النهضة الإثيوبي، التي بلغت 4 مليارات دولار، فيما بلغت تكلفة المطار الجديد 5 مليارات دولار، مؤكدًا أن مشروع البناء سيبدأ في الأشهر الستة المقبلة.

عاجل.. اتفاق مبدئي بين مصر وإثيوبيا بشأن أزمة ملء سد النهضة

 

وأضاف تولدي، خلال مقابلة مع التلفزيون الإثيوبي، أن خطوة إنشاء مطار جديد للبلاد اقتضتها ضعف القدرة الاستيعابية لمطار بولي الدولي الحالي بأديس أبابا، مشيراً إلى أن المطار الحالي يستوعب نحو 19 مليون مسافر سنويًا، فيما تهدف خطة مشروع المطار الجديد لاستيعاب 100 مليون مسافر سنويًا.

وأوضح تولدي، أن النمو المتزايد والاتساع الذي تشهده البلاد خاصة العاصمة، دفعنا للتخطيط لإقامة مشروع مطار جديد وكبير، وقال إن الخطوط الجوية الإثيوبية هي أكبر شركة طيران في إفريقيا من حيث حجم الأسطول والإيرادات، ومع ذلك فإن البنية التحتية في البلاد لم تواكب نموها.

وأشار تولدي، أن سعة وحجم المطار الجديد قد تكون أكبر من مطار شارل ديجول الفرنسي، ولفت إلى أن شركته أكملت جميع الأهداف التي خططتها لرؤية 2025 قبل 7 من الموعد المحدد أي بحلول 2018، مضيفًا أن الشركة وضعت رؤية جديدة لـ2035، تعمل على زيادة النمو والمزيد من الأسطول والركاب والوجهات؛ من بينها مشروع المطار الجديد.

تابع مواقعنا