الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“صحة القليوبية” ترد على ما نشره “القاهرة 24” بشأن إصابة طفلة بإنفلونزا الخنازير

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 17/يناير/2020 - 06:01 م

علق الدكتور إسحاق جميل مدير مستشفى قليوب التخصصي، على ما تردد عن انتقال عدوى الإنفلونزا الموسمية لطفلة، خلال تلقي العلاج داخل المستشفى، موضحًا أن الطفلة المذكورة والتي تبلغ من العمر 6 أشهر استقبلتها المستشفى مساء 7 يناير الجاري، مصابة بالتهاب رئوي حاد وصعوبة بالتنفس، وجرى حجزها وإجراء الفحوصات اللازمة، حيث ثبت إصابتها بالإنفلونزا الموسمية، كإجراء احترازي جرى إعطاؤها جرعة “تاميفلو”.

وتابع مدير المستشفى، في اليوم الثاني تم أخذ عينة منها، وإرسالها للمعامل المركزية لوزارة الصحة للإفادة بنوع الإنفلونزا، وفي يوم 10 يناير الجاري، طلب أهلها نقلها لمستشفى خاص، لأن الحالة كانت تتطلب الحجز في عناية مركزة للأطفال غير متوافرة في المستشفى، مشيرًا أن نتيجة العينة ظهرت في 13 يناير الجاري بإيجابية الحالة للإنفلونزا الموسمية، في الوقت الذي لم تعد الحالة في حوزة المستشفى.

وأكد جميل، أن المستشفى تعاملت مع الحالة وفق إجراءات التعامل مع الإنفلونزا الموسمية، التي دخلت بالمستشفى مصابة، بها بالفعل مؤكدًا أن المستشفى تطبق أحدث نظم التعقيم وإجراءات لمنع انتشار العدوى.

أم تستغيث بسبب نقل عدوى إنفلونزا الخنازير لابنتها في مستشفى “قليوب الحكومي”.. وشكوك بإصابتها (مستندات)

فيما قال الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة، إنه علميًا لايوجد ما يسمى بإنفلونزا الخنازير، مشيرًا أن الطفلة مصابة بالإنفلونزا الموسمية وجرى التعامل معها وفق بروتوكول مواجهة هذه الحالات، مؤكدًا أنه لا يوجد عدوى منقولة لها من داخل المستشفى، نافيًا إصابتها بالإنفلونزا، داخل المستشفى.

وقال الطباخ، إنه بالرغم أن الطفلة ذهبت لمستشفى خاص، إلا أنه تابع الحالة يوميًا، مشيرًا أنها تحسنت بالفعل، وجرى رفعها من على أجهزة التنفس الصناعي، بعد استجابتها للعلاج بفضل جرعة التاميفلو الاحترازية التي تلقتها مع دخولها مستشفى قليوب، وأكد الطباخ توفر جرعات التاميفلو لمواجهة الإنفلونزا الموسمية، مع رفع حالة الطوارئ للتعامل مع أي حالة.

وكان موقع “القاهرة 24” قد نشر موضوعًا عن سيدة تدعى فاطمة محي، اتهمت فيها تمريض وهيئة مستشفى قليوب التخصيص بنقل عدوى مرض إنفلونزا الخنازير، لابنتها البالغة من العمر 6 أشهر خلال علاجها في المستشفى من كحة وسخونية وضيق من التنفس.

واتهمت الشكوى إدارة المستشفى والتمريض، بنقل المرض لابنتها بسبب عدم تغيير السرنجة التي كانت تأخذ بها الدواء، مشيرة أن الأطباء أكدوا لها وقتها، أن الحقن يتم عن طريق “كاليونة”، ولا يستدعي الأمر تغييرها.

وأشارت الشكوى، أن المستشفى كانت على علم بانتقال المرض لنجلتها بدليل صرف دواء “التاميفلو” المخصص لعلاج إنفلونزا الخنازير، ولكن على الرغم من ذلك لم تحصل سوى على جرعة واحدة، قبل أن يتم خروجها من المستشفى مناشدة بسرعة التحرك لنقل ابنتها للعلاج في مستشفى حكومي مخصص، بدلًا من المستشفى الخاص الحالي الذي توجد فيه. وأوضحت الشكوى أن الأم، تقدمت بشكوى إلى رئاسة مجلس الوزراء، حيث تم الرد عليها من صندوق الشكاوى، بالتحرك الفوري لنقل ابنتها إلى مركز متخصص، خاصة بعدما إفادتهم بالأوراق الطبية والنتائج للتحاليل ،التي أجرتها وابنتها خلال الفترة الماضية.

تابع مواقعنا