الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تعليق من “صحة القليوبية” على توريد أغذية بـ27 مليون جنيه لمستشفيات لا تعمل

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 17/يناير/2020 - 10:22 م

نفى الدكتور حمدي الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، ما تردد عن قيام مديرية الصحة بتوريد أغذية لمستشفيات لا تعمل ومغلقة منذ 7 سنوات، ضمن 29 مستشفى يتم توريد أغذية لها بقيمة 27 مليون جنيه و341 ألفا.

وقال الطباخ في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، إن ما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي عارٍ تمامًا من الصحة، حيث إن عمليات التوريد للمستشفيات تتم طبقا للقانون ولائحته التنفيذية ويتم محاسبة المورد أو المتعهد علي ماتم توريده فقط من أغذية، وفقًا للمطالبات الواردة من المستشفيات والوحدات العلاجية دون النظر إلى القيمة الكلية للعقد وأعداد المستشفيات المُدَرجة.

ضمن المستشفيات المشار إليها في عقد التوريد

أضاف وكيل الوزارة أنه يتم إدراج مستشفيات التكامل السابعة، على مستوى المحافظة ضمن بنود العقد؛ نظرا لاستحداث خدمات علاجية بها مثل طحانوب ونوى والأحراز والعمار الكبرى، وغيرها حتى يلتزم المتعهد بالتوريد إليها حال الاحتياج إليها دون اعتراض منه ، لأنه يلتزم فقط بالتوريد بما يدرج في العقد.

بعد نشر “القاهرة 24”.. طلب إحاطة بالبرلمان حول إبرام “الصحة” عقود تغذية لمستشفيات مهجوره

أوضح وكيل الوزارة أن وحدة طب الأسرة بطحانوب، يوجد بها وحدة غسيل كلوي ووحدة حضانات، وكذلك الأحراز ونوى يوجد بهما وحدة حضانات ويتم توريد الوجبات اليهم لأن بهم مرضى وممرضين وأطباء وكلهم يتبعون مستشفي شبين القناطر المركزي التي يدعون انها مغلقه.

وتابع وكيل الوزارة حديثه، أن وحدة عرب جهينة، كانت إحدي مستشفيات التكامل وأضيفت إلى عقد التوريد،، تحسبًا لاستحداث أي خدمات علاجية به حال الاستفادة من الأدوار الغير مستغلة به لتقديم إحدى الخدمات العلاجية، وفي حال دخول الخدمة سيلتزم المتعهد بالتوريد له (المستشفى) دون اعتراض منه ، ولا يحاسب ماليًا عليها إلا إذا قام بالتوريد الفعلي له.

أضاف الطباخ أن المديرية حرصت على إبرام عقد التوريد مع شركة مصر العليا التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ، لضمان انضباط التوريد وكفاءة المنتج المقدم للمرضى والأطباء والممرضين والفنيين

وكان المركز المصري للحق في الدواء، تقدم ببلاغ للنائب العام 5754 إداري النائب العام عرائض ضد وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، للتحقيق فيما جاء بأحد العقود أنه يتم توريد أغذية إلى عشر إدارات صحية تشمل 29 مستشفى بالاسم المحدد والمكان، ورغم أن العقد خاص بالعام 2018-2019، إلا أن هناك مستشفيات مغلقة منذ سبع سنوات، وأخرى خمس سنوات، وأخرى ثلاث أو سنتين، الأمر الذي حام حوله الشبهات في توريد الأغذية المتفق عليها في العقد، والتي وصلت إلى 27 مليون و314 ألف جنيه.

برلمانيه تتقدم بطلب إحاطة لوزيرة الصحة والحكومة بسبب إنفلونزا الخنازير في قليوب

وجاء بالعقد، أنه يتم توريد أغذية إلى إدارة شبين القناطر، لمستشفى تكامل شبين القناطر، وليس هناك مستشفى تكامل بشبين القناطر منذ عامين، وتحولت إلى وحدات صحية، وكذلك مستشفى عرب جهينة ومستشفى تكامل طحانوب وتم إلغاؤهم من 7 سنوات، وهى الآن مركز تنظيم أسرة أى وحدات صحية وليس بها أقسام داخلية لتورد إليها الأغذية وليس بها نونتجيات 24 ساعة كالمستشفيات المركزية وهو ما يستحيل توريد وجبات غذائية إليها.

أم تستغيث بسبب نقل عدوى إنفلونزا الخنازير لابنتها في مستشفى “قليوب الحكومي”.. وشكوك باصابتها (مستندات)

نظام طبي عقيم.. هاشتاج “إقالة وزيرة الصحة” يتصدر تريند تويتر للتنديد بحادث المنيا (صور)

 

ومكتوب بالعقد، توريد أغذية إلى مستشفيات حميات شبين القناطر، ولا يوجد مستشفى حميات بشبين منذ عشر سنوات، وهى مهجورة وحاول نواب شبين القناطر جاهدين إقامتها مره أخرى، ولكنهم فشلوا فى ذلك.

كما تم تحويل مطبخ وحدة طحانوب إلى عيادة علاج طبيعي بموافقة الدكتور حمدى الطباخ بنفسه، بعدما كان مهجورًا لعدة سنوات فكيف تورد إليه أغذية؟، رغم أنه ذكر بالعقد أن طحانوب مستشفى تكامل يورد إليها أغذية، أيضًا بإدارة القناطر الخيرية ذكر بالعقد الحديث الذي وقعه الطباخ بنفسه مستشفى سندبيس، ومستشفى الخرقانية ومستشفى المنيرة وهي أماكن لا تعمل ولا يورد إليها أغذية لأنها ليست مكان حجز أو مبيت ومنها مالا يعمل تمامًا.

“أنا حامل”.. طبيبة تفقد طفلها بحادث المنيا بعد رفض “الصحة” استثناءها من حضور تدريب بالقاهرة (صور)

هناك أيضًا مستشفى قها المركزي، ذكرت في العقد وهو المستشفى القديم الذي لا يوجد به حجز مرضى ولا مبيت لأحد والمستشفى الجديد لم يفتتح بعد، وكذلك أكثر من 19 مستشفى من الذين ذكروا بعقد توريد الأغذية لا تعمل أي ثلثي المستشفيات التي تعاقد عليها حمدي الطباخ لتوريد وجبات غذائية إليها بمبلغ 27 مليون 314 ألف جنيه لا تعمل.

ضمن المستشفيات المشار إليها في عقد التوريد
ضمن المستشفيات المشار إليها في عقد التوريد

رغم الحادث.. “الصحة” تحيل طبيبة بالمنيا للتحقيق لعدم حضورها التدريب في القاهرة (صورة)

ضمن المستشفيات المشار إليها في عقد التوريد

 

تابع مواقعنا