الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة الري تكشف حقيقة ممارسة ضغوط كبيرة على مصر للتنازل في مفاوضات سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 17/يناير/2020 - 09:52 ص

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، تناول بعض المواقع المغرضه معلومات خاطئة عن الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن والبيان الختامي الصادر عن الاجتماع، والذي تناول العديد من النقاط الهامة والتى كان قد سبق الإشارة لبعضها فى اجتماع واشنطن فى 9 ديسمبر.

وأوضحت وزارة الري في بيان لها اليوم، أنه تم الحديث عن كميات المياه المراد تخزينها وسنوات الملء عبر الإشارة إلى أن الملء سيكون طبقا لهيدرلوجية النهر، بمعنى تتوقف على كميات الفيضان المتغيرة من سنة إلى أخرى، وهذا المفهوم لا يعتمد علي عدد السنوات والكميات المخزنة كل عام بشكل محدد أو ثابت إنما اعتمادًا علي هيدرولوجية النهر وحالة الفيضان.

وأشارت إلى أن البيان تناول مرحلة الملء الأولى فى وقت سريع، وتشغيل التوربينات لتوليد طاقة مما يحقق الهدف الأساسي للسد دون تاثير جسيم علي دول المصب للمساهمة في توفير الطاقة للشعب الإثيوبي.

وأكدت أنه تم التوصل إلى تعريفات وتوصيف للجفاف والجفاف الممتد، وتلتزم إثيوبيا بإجراءات لتخفيف المترتبة على ذلك وسوف يتم استكمال التفاصيل فى هذا الإطار فى مشاورات الأسبوعين القادمين.

وشددت على أن هناك نقاط عديدة وهامة سيتم استكمال التباحث الفني والقانوني حولها من خلال إطار زمني محدد في خلال الأسبوعين المقبلين ينتهي باجتماع واشنطن أواخر شهر يناير، ومن أهمها التعاون فى قواعد التشغيل و آليات التطبيق و كميات التصرفات التي سيتم اطلاقها طبقا للحالات المختلفة، وكذلك آلية فض المنازعات التى قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغيرات فى كمية الفيضان من عام لآخر أو من فترة لأخرى، وسيتم آيضا تدقيق التفاصيل فى كل الأطر التى تم التوافق عليها .

وجدير بالذكر أن الاجتماع القادم يمثل أهمية كبرى للتوافق حول كافة الأمور المعلقة والوصول إلى اتفاق شامل.

وتنفي وزارة الموارد المائية ما ورد ببعض التقارير الصحفية المغرضة التي أشاعت الكثير من اللغط، عبر الإشارة إلى ضغوط كبيرة على مصر للتنازل عن بعض مطالبها، وهو الأمر المخالف للحقيقة، والشاهد على ذلك هو ما تضمنه البيان الصادر عن الاجتماعات، والذى يشير إلى أسس تتفق فى منطوقها وفلسفتها وجوهرها مع المقترحات المصرية

وتهيب وزارة الموارد المائية والرى، وسائل الاعلام بتحرى الدقة وتجدر الإشارة إلى أن البيانات الرسميه الصادرة عن الوزارة وما يصدر عن المتحدث الرسمي للوزارة، من تصريحات هو المرجع الرئيسي للمعلومات، حرصا من الوزارة على إطلاع الراي العام على كافة التفاصيل ومكاشفته بالحقيقة.

تابع مواقعنا