• بحث عن
  • حسام موافي: النوم 8 ساعات خطر على الإنسان.. و30% من الشعب المصري مريض بالضغط

    شعبان بلال

    كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن مرض الضغط من أهم الأمراض التي تصيب 30% من الشعب المصري، وتأتي بالصدفة.

    وأضاف خلال حواره في صالون النسور، الذي نظمه الإعلامي مصطفى ميزار، بدار القوات الجوية بحضور عدد من المسئولين والشخصيات العامة، أن كل ثلاثة أشخاص في الشارع بينهما واحد عنده ضغط وهذا موجود في أوروبا وأمريكا.

    وأوضح، أنه قام بعمل بحث لـ”الترقية” وهو قياس الضغط للطلبة قبل وأثناء وبعد الامتحان، وكانت النتيجة مختلفة ومرتفعة جدًا، وأكد موافي على أن هناك كارثة تحدث في مصر يوميًا وهي أن المريض يستشير الصيدلي وليس طبيبًا متخصصًا.

    وأكد على أن نصف مرضى الضغط ليس لهم أسباب، مشيرًا أن الضغط يورث، والكورتيزون والجبن والملح والمعلبات والمياه الغازية والوجبات السريعة ترفع الضغط، وذكر أن الأكل بدون ملح يوجد فيه 2% جرام ملح وأوضح أن الأكل بالملح عدو للإنسان.

    وأوضح، أن من أهم الأشياء الجميلة في مصر مبادرة رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي وهي “100 مليون صحة”.

    وأكد، على أن مائة فرد يغسلون كلى في مصر 50% منهم سببها الأدوية غير المشخصة من الطبيب، مشيرًا أن الرياضة مفيدة للجسم.

    وقال، إن رياضة المشي لم تخسس الإنسان إلا في حالة الأكل القليل ويمشي على رجيم مع دكتور وأن الإنسان لا يشبع ثم استشهد ببعض الآيات القرآنية، مثل: {كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ, يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ , وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون}

    وأكد، على أن لو الإنسان زاد وزنه عن 140 كليو، فلا بد أن يتجه للدكتور ليقوم بعملية لإنقاص وزنه لكي يتفادى من الجلطة والموت المفاجئ لأن السمنة مرض خطير جدًا على صحة الإنسان.

    وكشف أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الجلطات عامل وراثي والتدخين عامل وراثي أيضًا ونوم 8 ساعات متواصلة خطر على صحة الإنسان يمكن أن يسبب له جلطة، وأوضح أن الناس الذين يعانون من الفشل الكلوي أو أمراض مزمنة لا بد أن يتناولوا الإفطار لأن صحة الأبدان قبل صحة الأديان.

    وأكد، على أن الشعب المصري عنده مشكلة بسبب طب الأعشاب، وهناك فرق بين الطب النبوي والطب البدوي، فالطب النبوي انتهى في عهد الرسول، وكشف أن السرطان صندوق مغلق لم نصل لحل لهذا المرض حتى الآن.

    جدير بالذكر، أن صالون النسور الثقافي هو فكرة لتبادل الآراء والأفكار مع المثقفين والكتاب والفنانين، من خلال سلسلة من اللقاءات والندوات، لاستنباط كل ما هو جديد يخدم المصلحة الوطنية للدولة المصرية ويعمل على إتاحة الفرص للتعرف عن قرب على تاريخنا العريق من مصادره الأصلية.

    يذكر، أن الإعلامي مصطفى ميزار، استضاف خلال الصالون، عددًا كبيرًا من المشاهير والشخصيات العامة منهم الفنانة الكبيرة إسعاد يونس، الكاتبة دكتورة لميس جابر عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشعب، والفنان شريف منير، والفنانة سميحة أيوب، والدكتور عاصم الدسوقي الكاتب والمؤرخ الكبير وأستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان، والدكتور أشرف عبد الرحمن الكاتب والناقد الموسيقي.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق