• بحث عن
  • رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات: مصر ليست في حاجة إلى الغاز الإسرائيلي (فيديو)

    قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز منذ عام 2018 واتجهت للتصدير.

    وأضاف سعد الدين، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أنه يتم تسييل 2 مليار قدم مكعب غاز يوميا في مصر، ويتم مرور الغاز الإسرائيلي عبر الخطوط المصرية ويتم تسييلها في المصانع المصرية ثم يتم تصديرها للخارج وتحقق مصر أرباحا جراء تلك العملية المتمثلة في تسييل الغاز واستخدام الخط المصري.

    وكشف رئيس لجنة الطاقة، باتحاد الصناعات أن إسرائيل تخطط لإنشاء خطوط غاز بداية من إسرائيل مرورا بقبرص ثم إلى اليونان وتصل تكلفته إلى 8 مليارات دولار، بوقت زمني يستغرق 7 سنوات، ولذلك لجأت إسرائيل إلى استخدام الخط المصري لتصديره إلى أوروبا، مؤكدا أن مصر ليست في حاجة إلى الغاز الإسرائيلي.

    وفي وقت سابق، انطلق منذ قليل، المؤتمر الصحفي الخاص لوزراء منتدى غاز شرق المتوسط، ومن المقرر أن يوافق كل من وزراء الطاقة المصري والقبرصي والإسرائيلي واليوناني والإيطالي والأردني والفلسطيني، خلال الاجتماع الوزاري على تأسيس منظمة إقليمية للغاز خلال انعقاد القمة.

    ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر
    كما سيقوم كل من طارق الملا، وزير البترول، والدكتور شتاينس، وزير الطاقة الإسرائيلي بإعلان نقل الغاز الإسرائيلي إلى مصر، أثناء المؤتمر الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط.

    وكان أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا ونظيره الإسرائيلي، بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، وهو ما يمثل تطورًا مهمًا يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين، حيث سيمكن هذا التطور إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    CIB
    CIB
    إغلاق